يليها الخط إلى العراق.. وزير الطاقة الأردني: قريباً سنكون جاهزين لإيصال الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، أنه مع نهاية عام 2021 الجاري ستكون البنية التحتية جاهزة لنقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا.

وشدد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني على أن الأردن يسعى إلى تعزيز العلاقات بتبادل الطاقة الكهربائية في أوقات معينة بين البلدين، ليتم تبادل الكهرباء بشكل يومي، وفق ما ورد في موقع “هلا أخبار”.

ولفت الخرابشة إلى أن البنية التحتية مع الجانب العراقي ستكون جاهزة خلال وقت قريب، تمهيداً لبدء التبادل الكهربائي بين الأردن ومصر، مشيراً إلى أن إحالة العطاءات مع الجانب العراقي بهذا الصدد خلال 60 يوماً.

وفي نهاية تشرين الأول الفائت، توصّلتِ الأردن وسوريا ولبنان إلى اتفاق نهائي لنقل الكهرباء إلى الأخيرة، وذلك على خلفية مباحثات ثلاثية شارك فيها وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، ووزير الكهرباء السوري غسان الزامل، إضافةً إلى وزير الطاقة اللبناني وليد فياض.

وحينها، بيّن وزير الكهرباء السوري غسان الزامل، أن “خط الربط غير جاهز ونعمل بشكل دائم وبوتيرة عالية لإنجازه منذ اليوم الأول على الاتفاق”، داحضاً ما يُشاع بأن موعد جر الكهرباء يرتبط بموافقات أمريكية.

ولفت الزامل إلى أن تكلفة عمليات إعادة التأهيل لخط الربط في الجانب السوري تقدر بـ 5.5 مليون دولار، وذلك إثر الدمار الذي تعرض له الخط.

كما أكد أن سوريا مستعدة لتقديم كل ما يمكن لإنجاح هذا الاتفاق، قائلاً: “سوريا لن تكون حجر عثرة في هذا الاتفاق، بل نحن سعيدون جداً بما تم بين البلدان الثلاثة، ولن ندّخر جهداً في هذا الشأن، ونحن جادون بشكل كامل لإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية الخاصة بالربط ما بين الأردن ولبنان، مروراً بسوريا”.

أثر برس 

مقالات ذات صلة