وفد وزاري لبناني يصل دمشق اليوم للاجتماع بـ المقداد وتوقعات بأن يلتقي بالرئيس الأسد.. من يضم؟

أفادت وسائل إعلام لبنانية، أمس الجمعة، بأن وفد وزاري لبناني سيزور سوريا، اليوم السبت، للاجتماع بوزير الخارجية السوري فيصل المقداد.

ووفقاً لموقع “الميادين”، فإن الوفد يضم نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال ووزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة زينة عكر، ووزير المالية غازي وزني، وأيضاً وزير الطاقة ريمون غجر، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.

من جهتها، نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن مصدر لم تسمهِ، قوله: “وزير الخارجية السوري فيصل المقداد سيكون في استقبال الوفد اللبناني عند معبر جديدة يابوس على الحدود السورية ـ اللبنانية”، مشيراً إلى أنّ “المقداد سيجري لقاء مع الوفد اللبناني في مبنى الخارجية السورية”.

وأضاف المصدر أن هناك توقعات بأن يلتقي الوفد اللبناني بالرئيس السوري بشار الأسد.

وأكدت مصادر حكومية لبنانية لموقع “الميادين”، في وقت سابق، أن الوفد الوزاري سيزور سوريا والأردن ومصر للبحث في مسألة استجرار الغاز من مصر، مروراً بالأردن وسوريا، وصولاً إلى لبنان.

ولفتت المصادر حينها إلى أن الوفد سيُجري مفاوضاتٍ للبحث في الإجراءات المطلوبة لتفعيل اتفاقيتي استجرار الغاز المصري والكهرباء الأردنية، بالإضافة إلى البحث في سُبُل التعاون فيما يتعلّق باستجرار الكهرباء من سوريا.

وأوضح مصدر في وزارة الطاقة والمياه اللبنانية، لـ”فرانس برس” إن زيارة الوفد  تندرج في إطار التأكد من قدرة الدولة السورية على السير بمشروع استجرار الغاز المصري عبر الأردن ثم سوريا وصولاً إلى شمال لبنان، مضيفاً: “من المتوقع إعادة احياء اتفاقية موقعة في العام 2009 تتضمن نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا”.

أيضاً، صحيفة “الشرق الأوسط”، كشفت في وقت سابق بأن وفد وزاري لبناني سيزور دمشق خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك للمرة الأولى بصفة رسمية منذ عام 2011.

يذكر أن السفارة الأمريكية في لبنان أعلنت في وقت سابق، عن نية الإدارة الأمريكية استثناء كل ما يتعلق باستجرار الغاز والكهرباء إلى لبنان من مفاعيل قانون قيصر، إلا أنه لم يتم حتى اليوم تثبيت هذا الاستثناء، وذلك فور إعلان أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله عن انطلاق ناقلة النفط الإيرانية إلى لبنان لحل أزمة نقص الوقود فيه.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.