أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

وزير السياحة لـ”أثر”: أكبر منتجع سياحي في سوريا سيدخل الخدمة في 2025 بمحافظة طرطوس

by Athr Press G

خاص || أثر برس كشف وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني لـ”أثر برس” عن التجهيز لإعادة استثمار أكبر منتجع سوري، بقيمة تجاوزت الـ 4 مليارات ليرة سورية، بما يوفر 800 لـ 1000 فرصة عمل، وهو منتجع “طلة بحر وجبل” في محافظة طرطوس والذي يمتد على مساحة قدرها نحو 28 ألف متر مربع.

ووفقاً للوزير مرتيني، فإن إعادة تأهيل المنتجع تتم من قبل مستثمر مغترب سوري الجنسية، على أن يدخل المنتجع الخدمة بالكامل خلال العام القادم، بينما قد تدخل أجزاء منه فقط في الخدمة خلال العام علماً أنه يعمل به الآن نحو 450 عاملاً.

وأضاف الوزير أنه يتم التحضير أيضاً لإكمال وتأهيل أجزاء من مشروع الكرنك الشرقي السياحي في طرطوس ليدخل الخدمة مع بداية موسم السياحة الشعبية الحالي.

مرتيني أشار إلى أن الوزارة تتابع أيضاً العمل في المواقع السياحية في محافظة اللاذقية، تمهيداً لموسم السياحة الشعبية خلال العام، كاشفاً أن الموسم الحالي سيشهد إطلاق مواقع سياحية جديدة وتطوير ما هو قائم منها.

ونوه مرتيني بالتعاون المستمر مع المحافظات ومجالس المدينة في طرطوس واللاذقية، كون موسم السياحة الشعبية يعتبر من أهم المواسم لهاتين المحافظتين.

وكشف مرتيني أنه يتم التجهيز لإطلاق فرع الأكاديمية العربية للسياحة في سوريا قريباً تبعاً لقرار مجلس الوزراء العرب للسياحة، على أن يكون مقرها إما في العاصمة دمشق أو في حلب.

وقال الوزير إن الوزارة مهتمة بتطوير المواقع والمنشآت السياحية وإعادتها للخدمة جميعها وافتتاح مراكز جديدة بما يؤمن فرص عمل للطلاب الدارسين والمختصين في مجال السياحة والبالغ عددهم نحو 14 ألف طالب موزعين على المعاهد والكليات السياحية، بالإضافة على وجود 17 مدرسة سياحية ومراكز التدريب ومركز دمر السياحي.

يذكر أن المجلس الوزاري العربي للسياحة أقر بالإجماع إنشاء فرع للأكاديمية العربية للسياحة أو معهد عالي للعلوم السياحية في سوريا خلال الدورة الـ 26 للمجلس بتاريخ 17 كانون الأول 2023.

كما يذكر أن مشروع “طلة بحر وجبل” يستثمره أحد المغتربين السوريين في أستراليا ويقع في ريف محافظة طرطوس وهو منتجع سياحي متكامل من سوية 4 نجوم، وهو عبارة عن فندق ووحدات مبيت سياحية ومطاعم ومسابح وخدمات تجارية وترفيهية متكاملة بحدود 250 سرير و1000 كرسي إطعام وملاعب رياضية متنوعة.

وفي سياق آخر، كشف وزير السياحة محمد رامي مرتيني بوقت سابق لـ”أثر” عن اختيار موقع لإقامة منتزه أو استراحة فيه بمحافظة القنيطرة، بالتوازي مع دراسات تجري لإقامة أكبر منطقة للتزلج على الثلج في سوريا.

حسن العبودي 

اقرأ أيضاً