وزير الخارجية الإيراني يؤكد استعداد بلاده لتطوير العلاقات مع السعودية والإمارات

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عن استعداد بلاده لـ “تطوير العلاقات مع السعودية والإمارات على قاعدة الاحترام المتبادل”.

ووفقاً لموقع “الميادين”، فإن ظريف قال: “السعودية تريد الاعتماد على عدة قوى أجنبية بدلاً من الاعتماد على جار واحد سيبقى دائماً هنا”، مؤكداً أن “إيران دائماً على استعداد لإجراء محادثات بناءة مع السعودية ولا توجد لديها أي مشكلة”.

ولفت ظريف إلى أنه تم التوصل إلى اتفاقات جيدة جداً بين إيران والعراق خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إلى طهران.

وحول العلاقات الإيرانية-الروسية، قال ظريف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف إنها “استراتيجية.. الحوار المستمر مع الدول الصديقة، في الوضع الراهن أمر ضروري”.

وبعد أن غادر وزير الخارجية الإيراني موسكو، غرد على موقع “تويتر” موضحاً أنه سلّم رسالة مهمة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واتفق مع وزير الخارجية الروسي أيضاً على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق التعاون طويل الأمد مع روسيا.

وتابع: “لدينا وجهات نظر واحدة بشأن الاتفاق النووي وضرورة الالتزام بالقانون الدولي، واتفقنا على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق التعاون الشامل الاستراتيجي طويل الأمد”.

​وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قد أجرى أمس الثلاثاء، محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف حول الاتفاق النووي والمستجدات الإقليمية والدولية وذلك بعد تقديم رسالة من الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.