أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

وزارة الكهرباء تتجه لمنع استيراد أجهزة الإنارة التقليدية للاعتماد على اللدّات

by Athr Press H

كشف المركز الوطني لبحوث الطاقة في وزارة الكهرباء عن توجّه جديد لإصدار تشريع فني ومواصفات خاصة لعملية استيراد أجهزة الإنارة إلى سورية، وذلك بهدف الحد من إدخال أجهزة الإنارة التقليدية والاعتماد على اللدات.

وبيّن مدير مركز بحوث الطاقة يونس علي، لصحيفة “الوطن” السورية، أن ذلك يأتي بالتزامن مع التوجه العالمي نحو الاعتماد على تقنية اللدّ الضوئي كونها عملياً توفر ما يقرب 70% من الطاقة المستخدمة للإنارة.

ولفت مدير المركز إلى أنه بناءً على قانون “معايير استهلاك الطاقة الكهربائية بالتجهيزات الكهربائية” رقم 18 الصادر عام 2008، تم إصدار اللصاقة السورية للتجهيزات المنزلية الرئيسة من قبل المركز لعدد من التجهيزات كالبرادات والغسالات وغيرها، كونها تشكل مصدر استهلاك الطاقة الأول لجميع المنازل، مشيراً إلى أن المركز بدأ بتطبيق البرنامج الوطني للصاقة الطاقية منذ 2015، وبالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

ويدرس المركز إجازات الاستيراد الخاصة بالتجهيزات الكهربائية بعد تحويلها من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية مرفقةً بالبيانات الفنية، لاتخاذ القرار بمنح الجهاز اللصاقة من عدمه بحسب مستوى استهلاكه للكهرباء، كما طلب أيضاً من مديرية الجمارك العامة التأكد من وجود اللصاقة أثناء عملية التخليص الجمركي للتجهيزات، مبيّناً وجوب وضع المستورد للصاقة على الجهاز بمكان ظاهر للزبون، وإلا فإنه يفرض غرامات مالية عليه.

الجدير بالذكر أن أحكام القانون 18 لـ2008 الخاص برفع كفاءة استخدام الطاقة في الأجهزة الكهربائية، فإنه يفرض عقوبات على المستورد وأصحاب المحلات التجارية التي تطرح محلياً تجهيزات كهربائية مخالفة للمواصفات وغير مثبتة عليها اللصاقة الطاقية.

اقرأ أيضاً