أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

وزارة الصناعة تطالب بتشكيل لجنة لإعادة الصناعيين المهاجرين إلى سوريا

by Athr Press H

طالب وزير الصناعة السوري محمد معن جذبة بتشكيل لجنة لإعادة الصناعيين إلى وطنهم، يترأسها رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية ورئيس غرفة صناعة دمشق وريفها وغرفة صناعة حمص وغيرهم.

وذكرت صحيفة “الوطن” السورية، أن جذبة دعا الصناعيين إلى ضرورة توطين الصناعة وإعادة الألق إلى المنتج الوطني، وفتح آفاق تصديرية له وإحلال بدائل للمستوردات، محذرهم من الاستهلاك غير المشروع للكهرباء.

وتعهد الوزير بأن يكون العام الحالي للنهوض بالصناعة، وضرب المثل بالإنتاج المحلي من الغزول، مبيناً أن وزارة الصناعة تمثل كل صناعي وعامل واقتصادي ومواطن يسعى إلى النهوض بالصناعة الوطنية.

وبحسب الوزير فإن الأهم هو أن الحكومة وجهت بتقديم العديد من التسهيلات لتكون ضمانة لعودة الصناعيين إلى وطنهم، وتشغيل خطوط الإنتاج، مؤكداً أهمية نقل الصورة الصحيحة للصناعيين الذين هم خارج البلاد.

كما أبدى جذبة تأييده لدعم صندوق الصادرات، مشيراً إلى أن القانون رقم 15 لـ2006 يجيز لوزير المالية بعد موافقة رئيس الحكومة إعطاء درجتين إضافيتين للصناعي الذي يشغل عمالة أكبر لديه ليأخذ دعماً أكبر، ومن لديه صادرات أكثر أيضاً يأخذ دعماً أكبر.

وخلال شهر كانون الثاني الفائت، أقرّ مجلس الوزراء على توصيات المؤتمر الصناعي الثالث، والتي تضمنت ضرورة إعادة القطاع الصناعي بكل مجالاته، وتأمين مستلزماته من البنى التحتية والخدمات والمواد الأولية وخطوط الإنتاج، والتسهيلات والمحفزات والإعفاءات والقروض والتسويق والمعارض محلياً وخارجياً.

اقرأ أيضاً