أثر برس

الإثنين - 15 أبريل - 2024

Search

“كميتها لا ترقى إلى جائحة”.. وزارة الزراعة توضح حقيقة وصول أسراب الجراد إلى سوريا

by Athr Press B

بالتزامن مع الأنباء التي تتحدث عن وصول أسراب من الجراد إلى سوريا، نفت وزارة الزراعة ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي عن وصول أسراب من الجراد الصحراوي بأعداد كبيرة إلى بعض المناطق.

حيث قالت الوزارة في بيان: إن “الصور التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي عن كثافة الجراد الصحراوي الواصل إلى بعض المناطق السورية هي صور مأخوذة من الإنترنت وهي صور قديمة وليست في سوريا”، مضيفة: “أعداد الجراد قليلة ولا يمكن وصفها بالأسراب”.

وأضافت أن “الجراد الذي وصل إلى سوريا مؤخراً أعداده قليلة، ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لمكافحته في مناطق انتشاره على الحدود لمنع امتداده إلى مناطق أخرى”.

وحول المعلومات عن وجود أسراب من الجراد في محافظتي السويداء ودير الزور، قال مصدر من الوزارة لموقع “روسيا اليوم”: إن “هناك أعداداً من الجراد، لكنها ليست في حجم كبير يمكن وصفه بالأسراب.. معاون وزير الزراعة سيتوجه اليوم إلى محافظة السويداء للاطلاع الميداني”.

وكان وزير الزراعة، حسان قطنا، زار البوكمال أمس، حيث قال: “الوضع مطمئن الكميات من الجراد القادمة من اتجاه الحدود العراقية بسيطة جداً ولا ترتقي إلى مستوى الجائحة”، مشيراً إلى أن “هيئة مكافحة الجراد، وسوريا عضو فيها، لم تُعلم الوزارة عن أي تنبؤ بقدوم الجراد إلى الأراضي السورية، علماً أن الهيئة تعلم الدول المشاركة مسبقا بأي موجات للجراد متجهة نحوها”.

وكانت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، نشرت أمس الأحد، خبراً أرفقوه مع صور، يفيد بأن “أسراب كبيرة من الجراد دخلت سوريا ظهراً.. وهو متواجد في مناطق الشرق السوري وفي السويداء..”.

أثر برس

اقرأ أيضاً