أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

عليهم أن يثبتوا أنهم على قيد الحياة.. “وثيقة بيان عائلي” تحرم متقاعدين من رواتبهم

by Athr Press G

خاص || أثر برس لا يبدو أن نهاية العام الحالي وحلول العام القادم سيكون سعيداً بالنسبة لعائلات بعض المتقاعدين في طرطوس، الذين دفعتهم وثيقة البيان العائلي خارج حسابات فرع التأمينات الاجتماعية وأحجمت رواتبهم عنهم حتى إشعار آخر مرتبط بموافاة “التأمينات” بوثيقة بيان عائلي.

بخطوات ثقيلة وهامات أثقلتها السنون، يضرب متقاعدون كفاً بكف وهم يتمتمون تارة ويبلعون مرارة واقعهم تارة أخرى، وهم عائدون من مراكز البريد أو خارجون من الطابور الطويل أمام الصرافات الموجودة في الطرقات، بعد أن تقطّعت بهم السبل وهم يحاولون إعادة المحاولة علّهم يحظون بالراتب.

“هل هكذا يعوض المتقاعد عن سنين تعبه!؟”، “هل هذه هي مكافأة نهاية الخدمة؟”، “كيف سنعيش خلال الشهر”، بعبارات تهكمية وأسئلة مفتوحة على وجع وقهر كبيرين، اشتكى عدد من المتقاعدين في طرطوس لـ “أثر” عدم تمكّنهم من قبض رواتبهم الشهر الحالي بسبب عدم تقديمهم وثيقة بيان عائلي لفرع التأمينات الاجتماعية.

وأضاف المشتكون: “عندما قرروا إيقاف الراتب لماذا لم يفكروا بأن المتقاعد الذي أمضى سنين شبابه في العمل، كيف سيتدبّر حاجات المعيشة وثمن الدواء بدون راتب وهو الذي بلغ الستين من عمره، كحد أدنى، لم يعد يقوى على العمل، ولا ماء وجهه يسمح له أن يستدين المال حتى يستطيع العيش ريثما يتم الإفراج عن الراتب.

وطالب المشتكون عبر “أثر” التأمينات الاجتماعية بتحديد فترة زمنية من كل عام يقوم خلالها المتقاعد بموافاتهم بوثيقة بيان عائلي، وألا يتم الانتظار حتى نهاية العام ومفاجأة المتقاعد بأن راتبه توقف.

من جهته، قال مدير فرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في طرطوس سليمان رمضان لـ “أثر”: “هناك عدد من المتقاعدين تم إيقاف رواتبهم لعدم موافاتنا بوثيقة بيان عائلي”، مستدركاً: “لكن لم تتوقف رواتبهم فجأة وبدون اعلامهم مسبقاً، إذ تم إعداد قائمة بالأسماء التي لم تقدم بياناً عائلي وتم إرسالها إلى مدير البريد، حيث تم لصقها في جميع مراكز البريد الـ29 الموزّعة في مناطق المحافظة والتي يقبض المتقاعدون منها”.

وحسب الإنذار، فإنه تم الطلب من المتقاعدين أن تتم موافاة فرع التأمينات بوثيقة بيان عائلي خلال مدة أقصاها شهر من تاريخه تحت طائلة إيقاف الراتب في الشهر القادم، وعليه من لم يتقدم بالوثيقة فقد تم إيقاف راتبه، مؤكداً أن إيقاف الراتب يتم من قبل المؤسسة العامة للتأمينات في دمشق وليس من فرع طرطوس.

وبيّن رمضان أنه وفق تعليمات إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فإنه يتوجب على المتقاعد تقديم وثيقة بيان عائلي سنوياً حتى لا يتوقف الراتب، وهذا البرنامج ينطبق على جميع المحافظات.

يُذكر أن معظم المتقاعدين يقبضون رواتبهم التقاعدية من مراكز البريد المتوزعة في مناطق المحافظة والبالغ عددها 29 مركزاً، بالإضافة لإمكانية القبض من صرافات المصرفين العقاري والتجاري.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً