أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

هل تلبي مهرجانات التسوق حاجة ذوي الدخل المحدود؟

by Athr Press B

خاص|| أثر برس مع حلول شهر رمضان، أطلقت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مهرجان تسوق تحت شعار “من المنتج إلى المستهلك”، وسط تساؤل من الناس حول ما إذا كان يلبي احتياجاتهم وسط الغلاء الذي تشهده الأسواق.

وفي جولة لمراسلة “أثر” على صالات مهرجان التسوق الذي يحمل اسم “شام الخير”، قالت رهام (ربة منزل): “الأسعار مقبولة مقارنة بالأسواق الخارجية واللافت أن هناك عروض وهدايا مع كل عملية شراء الأمر الذي يجعلنا نوفر ما يقارب 5000 ليرة أو أكثر بقليل ثمن الهدية”.

بدورها، أم أحمد قالت لـ”أثر”: “أفضّل التسوق من المهرجانات والمعارض الرمضانية؛ وذلك كوني مسؤولة عن عائلة كبيرة فأي تخفيضات ستوفر لي المال بنسبة 30% خاصة أنني أشتري بكميات كبيرة”.

أما رحاب، بيّنت أن هناك منافسة واضحة بين الشركات التي تقدم سلعاً مشابهة الأمر الذي يفسح المجال أمام المتسوقين للشراء والاختيار، مضيفة: “صحيح أن الأسعار قريبة من بعضها ولكن الكميات التي تعرض في المهرجان كبيرة جداً”.

من جانبه، أبو إياد يشير إلى أن هناك بعض السلع تختلف بأسعارها فمثلاً زيت دوار الشمس سعره داخل مهرجان التسوق 24 ألف ليرة بينما في المحلات التجارية سعره 22500 ألف مما يجعل هناك فارقاً في السعر بحوالي 1500 ليرة.

بينما اشتكت فاطمة من ارتفاع أسعار بعض المواد في مهرجان التسوق ومنها الثوم الذي يباع خارج المهرجات أرخص بـ 10 آلاف تقريباً.

وفي السياق ذاته، قال مدير عام السورية للتجارة زياد هزاع لـ”أثر”: “تم وضع أكثر من خطة على مستوى وزارة التجارة الداخلية والسورية للتجارة لتأمين السلع بسعر التكلفة وعرضها وبيعها في مهرجانات التسوق التي تم من خلالها منح المنتجين (حصراً) دون أي تكاليف شروط البيع بسعر الكلفة أو من خلال إعداد سلل غذائية بأسعار مخفضة وهذا ينعكس إيجاباً على الناس لجهة وجود نسبة تخفيضات كبيرة على المواد الغذائية تصل لـ 30% كالرز والعدس والبرغل إضافة إلى توفير اللحوم الحمراء والبيضاء والخضار والفواكه خلال مهرجانات التسوق وبأسعار منافسة”.

يذكر أن المهرجان الأخير الذي افتتح في صالة مجمع الأمويين يضم نحو 125 شركة تجارية وصناعية متخصصة بكافة أنواع السلع الغذائية وبسعر التكلفة وبتخفيضات تتضمن مستلزمات العائلة خلال شهر رمضان وعيد الفطر؛ ويستقبل المهرجان الأهالي على فترتين قبل الإفطار وبعد الإفطار.

وقبل أيام، رصد مراسل “أثر” أسعار اللحوم والدجاج في مهرجان “شام الخير” بالأمويين، إذ بلغ سعر كيلو شرحات الدجاج 64 ألف وكيلو هبرة العجل 140 ألف وكيلو هبرة الغنم 180 ألف، كما رصد أسعار المنتجات والسلع الغذائية فتراوح سعر كيلو الأرز في الأقسام بين 16700 و24700، والسكر تراوح سعره بين 14 ألف و14700، والزيت البلدي بلغ 112 ألف والسمن البقري الكيلو 115 ألف وكيلو سمن الغنم بـ 125 ألف.

كما أن قسم السورية للتجارة طرح سلتين غذائيتين، إحداهما يبلغ سعرها 400 ألف وتحتوي على زيت وسمنة وسكر ورز ورب البندورة ومربى المشمش والفريز وسردين وحلاوة وطحينية وكتشب وشاي، والثانية بسعر 135 ألف تضمن شعيرية وشاي ومعكرونة ورب البندورة وفول ومربى المشمش والفريز وكتشب وبازلاء وملح.

وكان فرع المؤسسة السورية للتجارة بدمشق طرح في بداية شهر رمضان لعام 2023 سلة غذائية تحوي زيت وسمنة ورز كبسة وشاي وشعيرية ورب البندورة ومربى المشمش بسعر 99 ألف ليرة سورية، مع الإشارة أيضاً إلى أن المؤسسة السورية للتجارة طرحت أيضاً في عام 2022 سلة غذائية رمضانية بأغلب صالاتها بقيمة 25 ألف ل.س، تحتوي على برغل خشن ورز وحمص حب ورب البندورة وسردين وطون.

دينا عبد

اقرأ أيضاً