“هليكوبتر” لنقل الحالات الحرجة مع نهاية 2023.. مدير المواساة لـ “أثر”: 160 عملية زرع كلية تم إجراؤها هذا العام

خاص || أثر برس تستمر أعمال الإكساء بالمجمع الإسعافي الملحق بمستشفى المواساة الجامعي في دمشق، حيث وصلت نسبة إنجاز أعمال الإكساء وفق مدير المستشفى د.عصام زكريا الأمين إلى أكثر من 90% ومن المتوقع وضعه بالخدمة نهاية عام 2023.

وقال د.الأمين في تصريحٍ لـ “أثر” اليوم: “بالتوازي مع أعمال الإكساء يتم وضع التجهيزات الطبية اللازمة للمجمع التي يتم تأمينها رغم الصعوبات التي فرضها الحصار الاقتصادي”.

وأوضح د.الأمين أن المجمع يقدّم خدمات إسعافية نوعية وتم تجهيزه وفق أحدث التقنيات العالمية منها تجهيز السطح بمهبط طائرة هليكوبتر لنقل المصابين بحواداث الطرق/الإسعاف الطرقي/ والحالات الحرجّة، كما يمكن الاستفادة منه مستقبلاً لإجراء عمليات زراعة الأعضاء، حيث يمكن نقل العضو من متبرعٍ حي أو متوفي موجود بمستشفى آخر إلى المستشفى التي يوجد بها المريض الذي يحتاج إلى الزرع حيث يوفر ذلك الكثير من الوقت.

ونوّه د.الأمين لـ “أثر” إلى أن مستشفى المواساة من المشافي الرائدة بزراعة الأعضاء خاصةً عمليات زراعة الكلية حيث أجرى المستشفى العام الماضي أكثر من 136 عملية زرع مجانية، بينما وصل عدد العمليات التي أجريت هذا العام إلى 160 عمليةً.

وبيّن أنه تم تطوير قسم زراعة الكلية بالمستشفى بشكلٍ كبير وتحويله إلى قسم زراعة الأعضاء بحيث يواكب التطورات التي ستتم بالمستشفى مستقبلاً بهذا المجال.

وكشف مدير المستشفى د.عصام زكريا الأمين لـ “أثر” أن المجمع الإسعافي الجديد يتكون من 11 طابقاً، وتبلغ طاقته الاستيعابية 172 سريراً، منها 27 سريراً للعناية المشددة (داخلية وجراحة)، ومن المتوقع أن تصل قدرته على استقبال الحالات الإسعافية إلى 1500 حالة يومياً.

وكان د.الأمين ختم حديثه لـ “أثر” مؤكداً أن المجمع الإسعافي سيشكل نقلة نوعية بمنظومة الإسعاف بسوريا وهو مجهّز بمدرج للمحاضرات والمؤتمرات العلمية، وهو أكبر مجمع إسعافي بالمنطقة.

مقالات ذات صلة