أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

نحو 13 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي

by Athr Press M

ارتفع معدل “الجوع” انعدام الأمن الغذائي في سوريا بمقدار 400 ألف شخص خلال النصف الأول من العام الحالي.

وجاء في تقرير أصدره “الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر” أن عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي والذين هم في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية في سوريا قد وصل إلى 12.8 مليون شخص، بزيادة أكثر من 60% مقارنة بالعام الماضي.

ورصد التقرير الذي تحدث عن إطلاق “خطة عمل طارئة في سوريا” بسبب الجفاف، انخفاضاً غير مسبوق في منسوب مياه نهر الفرات، ما أدى إلى تناقص اثنين من أهم خزانات المياه في سوريا بشكل كبير وانخفاض القدرة على إنتاج الطاقة.

ونقل عن منظمة الأغذية والزراعة العالمية (فاو) أن المزارعين يواجهون تحديات في الاستعداد لموسم الزراعة المقبل بسبب نقص السيولة والحصول على الائتمان، في حين تتزايد أسعار المدخلات مثل الأسمدة والوقود.

ورجحت “فاو” أن يكون الوصول إلى البذور صعباً، كما ستكون جودة البذور رديئة مع معدلات إنبات منخفضة بسبب الانخفاض الكبير في حصاد الموسم الحالي.

وكان برنامج الأغذية العالمي قد ذكر في 5 من تموز الجاري، أن نحو 90% من العائلات السورية تتبع استراتيجيات وأساليب تأقلم سلبية للبقاء على قيد الحياة، مضيفاً أن 4.8 مليون سوري يعتمدون على المساعدات الغذائية من برنامج الأغذية العالمي للبقاء على قيد الحياة.

اقرأ أيضاً