ميركل تودّع الحياة السياسية.. وثلاثة سوريين يفوزون بمقاعد في البرلمان الألماني

ودعت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الحياة السياسية في ألمانيا بعد انتخابات شكلت البرلمان الألماني بشكل مغاير، وسمحت بدخول ثلاثة أعضاء من أصول سورية، عن حزبي “الخضر” و”الديمقراطي الاجتماعي”.

وفازت السورية لمياء قدور بعضوية البرلمان الألماني للمرة الأولى في تاريخ البلاد، وذلك في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الأحد 26 من أيلول.

انضمت قدور إلى العمل السياسي في حزب “الخضر” العام الماضي، وفق ما نشرته عبر موقعها الرسمي.

وتقول في برنامجها السياسي، إن غايتها الإسهام في وضع قانون هجرة “حقيقي”، وانتهاج “سياسة خضراء” تقوم على التعددية والتنسيق مع المنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء العالم.

لمياء قدور (43 عاماً)، نشأت في ألمانيا كطفلة مهاجرة سورية، ولدت في مدينة اَلين من أب وأم سوريين.

وأكملت درجة الماجستير في اللغة العربية والدراسات الإسلامية والتربية العامة والدراسات المقارنة من جامعة “مونستر”، وهي كاتبة وباحثة في الدراسات الإسلامية.

وترشحت لمياء قدور عن حزب “الخضر” في مدينة دويسبورغ.

وكذلك حقّقت رشا نصر فوزاً في الانتخابات البرلمانية، فقد كسبت مقعداً في البرلمان لمصلحة الحزب “الديمقراطي الاجتماعي”، وفق ما نشره البرلمان الألماني في موقعه الرسمي.

وكانت الحملة الانتخابية مرهقة وممتعة أيضاً، و”قد آتت أُكلها”، بحسب ما ذكرته رشا عبر حسابها في “فيس بوك”.

ولدت نصر في مدينة دريسدن الألمانية عام 1992، من أب وأم سوريين، درست العلوم السياسية والفلسفة في جامعة “TU Dresden” حتى 2014.

انضمت إلى الحزب “الاشتراكي الديمقراطي” في عام 2017.

وتمكّن جيان عمر من الحصول على مقعد مباشر عن دائرة برلين الوسطى لبرلمان ولاية برلين عن حزب “الخضر”.

وقال جيان، إنها المرة الأولى التي يتمكن فيها حزب “الخضر” الألماني من انتزاع هذا المقعد من الحزب “الاشتراكي الألماني” (SPD) في هذه الدائرة، وفق ما نشره في “فيس بوك”.

جيان من مواليد 1985 في مدينة القامشلي شمالي سوريا، يعيش في ألمانيا منذ عام 2005.

درس العلوم السياسية والاجتماعية في برلين، وكان مسؤولًا عن مجموعة برلمانية في “BVV Berlin-Mitte” منذ عام 2018، وفق ما ذكره عبر صفحته الشخصية.

وفاز الحزب “الاشتراكي الديمقراطي” بالانتخابات البرلمانية، متفوقاً على “الحلف المحافظ”، الذي تنتمي إليه أنجيلا ميركل، بحصوله على 25.7% من الأصوات.

في حين حصل “الحلف المحافظ” على 24.1% من الأصوات، وفق ما أعلنته اللجنة الانتخابية الفيدرالية، اليوم الاثنين.

وبذلك تنتهي ولاية أنجيلا ميركل كمستشارة للبلاد بعد توليها المنصب لمدة 16 عاماً.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.