مواطنون: بتنا نشتري البيض بالواحدة.. وحماية المستهلك: سعر صحن البيض 4200

خاص || أثر برس سجلت أسعار البيض ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأيام الماضية في الأسواق المحلية، رغم محاولات ضبطها من قبل المعنيين حيث لامس سعر صحن البيـض 6000 ليرة.

وبات المواطن يسعى لتأمين قوت يومه من المواد الغذائية بالكميات القليلة، ومن ضمنها مادة البيض، حيث هناك كثر يشترون البيض بالواحدة بعد أن كانوا يشترون الصحن كامل.

تقول ثريا لـ “أثر برس” موظفة هي وزوجها في دمشق، ولديها طفلين في المدرسة: “لم أعد أشتري صحن بيض بكامله بل فقط أقوم بشراء ما يلزمني في اليوم ذاته”.

سمية تقول لـ “أثر برس” إن لديها شاب يحتاج بشكل يومي لوجبات من البيـض، كونه رياضي مشيرة إلى أن سعر صحن البيض في الأسواق يبدأ من 5000 ليرة ويصل إلى 6000 ليرة.

مربو الدواجن: يجب توفير عوامل الإنتاج

يقول ” بدر” لموقع “أثر برس” وهو أحد مربي الدواجن: “إن السبب الرئيسي لارتفاع سعر البيـض هو ارتفاع تكاليف الإنتاج جراء استيراد المواد العلفية، إضافة إلى ارتفاع أسعار المواد المستوردة، ومشكلة عدم توفر المازوت وانقطاع التيار الكهربائي، كون المازوت والكهرباء يساهمان في توفير الدفء للدجاج”.

وبيّن “بدر” أن تكلفة صحن البيض من المدجنة تتراوح ما بين 4000 ليرة و5000 ليرة، منوهاً إلى أن الحلول الأساسية هي توفير العلف بأسعار مخفضة إضافة إلى توفير المازوت والكهرباء.

بدوره “جليل” يعمل في مجال إنتاج البيض قال: “صاحب المدجنة يتحمل خسائر كبيرة حالياً في ظل ارتفاع أسعار العلف، وعدم وجود كمية كافية من مادة الذرة، أما بالنسبة للشعير كان من الممكن أن يكون كافي ولكن بعد أن بدأت عملية تصديره ارتفع سعره محلياً”.

لجنة مربي الدواجن: تكلفة إنتاج البيض مرتفعة

من جهته، اعتبر عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد لموقع “أثر برس” أن أسعار البيـض حالياً ليست مرتفعة، بل أن التكلفة هي المرتفعة، ويجد المواطن السعر مرتفع بسبب تدني قدرته الشرائية.

وبين حداد في معرض إجابته عن سبب ارتفاع سعر صحن البيض إلى 6000 ليرة أنه “يوجد ظلم في المبيعات، لأن صحن البيض من المدجنة يمكن شرائه بسعر أقل من 5000 ليرة، لكن في الأسواق التجار يقومون بتحصيل مرابح كبيرة وهذا لا يجوز”.

وحول وجود حالات تهريب للبيض أكد حداد “أن تهريب البيـض يحصل عندما تكون أسعار السلعة لدى الطرف الآخر أغلى من البلد المنتج لها، حيث أن سعر صندوق البيـض 12 صحن على سبيل المثال في لبنان 150 ألف ليرة سورية وفي القرى السورية الحدودية 50 ألف ليرة سورية وتفاوت الأسعار هو أحد أسباب زيادة التهريب وهذا ما يحصل في المناطق الحدودية مع العراق أيضاً”.

التجارة الداخلية وحماية المستهلك: سعر صحن البيض 4200

أكد مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق لموقع “أثر برس” أن المديرية أصدرت نشرة لأسعار البيـض والفروج، حيث يبلغ سعر صحن البيض عدد 30 بيضة حجم كبير 4200 ليرة.

أما صحن البيض عدد 30 بيضة وزن 1651 إلى 1800 غرام بسعر 4100، أما وزن 1501 إلى 1650غرام بسعر 4000 ليرة.

علي خزنه – دمشق

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.