مهندس من جامعة تشرين يفوز بمسابقة عالمية في روسيا

خاص|| أثر برس فاز المهندس السوري عمار علي، خرّيج برنامج الميكاترونيك للمتميزين في جامعة تشرين، الموفد إلى جامعة “ايتمو” في مدينة سان بطرسبورغ الروسية لنيل إجازة الماجستير في هندسة الميكاترونيك، بالمركز الأول في مسابقة الذكاء الصنعي ورؤية الحاسوب خلال مؤتمر الذكاء الصنعي الذي عقد في روسيا.

وقال علي لـ”أثر”: شاركت في المسابقة التي تم إطلاقها اعتماداً على بناء الشبكة العصبونية لتحديد العقبات والإشارات المهمة في طريق مسار القطارات، والهدف منها هو المساعدة في بناء قطارات ذاتية القيادة (بدون سائق)، منوهاً إلى أن المسابقة استمرّت من 5- 11 تشرين الثاني.

ويضيف علي: “وفيما يخص المسابقة الثانية وهي عبارة عن هاكاثون روسي يحق فقط للمقيمين في روسيا المشاركة فيه، حصلت فيها على المركز الثاني، وكانت من تنظيم شركة الصلب والتعدين Evraz، حيث كانت مهمة المنافسين هي تعليم آلة التلبيد (حزام ناقل آلي يستخدم لإثراء الخام) كيفية “رؤية” الموظفين القريبين وتحذيرهم من المواقف الخطرة”.

بدوره، قال منسّق برنامج الميكاترونيك للمتميزين في جامعة تشرين الدكتور، إياد حاتم لـ”أثر”: “حصل الطالب عمار علي خريج برنامج الميكاترونيك للمتميزين في جامعة تشرين وحالياً طالب دكتوراه في كلية تكنولوجيا المعلومات والبرمجة بجامعة ITMO، على المركز الأول والوصيف الثاني على التوالي في مسابقتين رفيعتي المستوى في مجال الذكاء الاصطناعي ورؤية الحاسوب”.

وأضاف حاتم: “استغرقت المسابقة الأولى حوالي شهرين عُرض على المشاركين ثلاث مهام وهي تحدي الاندماج الذهني Fusion Brain Challenge والذي يركّز على تطوير نموذج شامل قادر على حل مجموعة من المهام الفرعية، بالإضافة إلى المهمة الثانية والتي تتضمن لا حرائق مع الذكاء الصنعي NoFireWithAI، وصممت بالتعاون مع وزارة حالات الطوارئ الروسية، حيث تم الطلب من المشاركين بناء نموذج للتنبؤ بحرائق الغابات في المناطق الروسية، لتنتهي المسابقة بالمهمة الثالثة والتي تتضمّن “قطار الذكاء الصنعي ” AITrain وتم تنسيقها بالتعاون مع السكك الحديدية الروسية، تضمّنت  تطوير خوارزمية تستخدم رؤية الحاسوب لتحديد العوائق وتحذير مشغّلي القطارات.

وبيّن الحاطوم إلى أنه تم إعلان نتائج المسابقة خلال مؤتمر رحلة الذكاء الاصطناعي حول الذكاء الاصطناعي والذي عُقد منذ أيام وحصل عمار علي على المركز الأول في مهمة AITrain.

وسُبق لعمار الفوز بالمركز الأول عالمياً في مسابقة الذكاء الصنعي التابعة للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي ووكالة ناسا الفضائية.

باسل يوسف – اللاذقية

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.