تحت شعار “اشتقنالك”.. مهرجان “جرش” ينطلق في الأردن

انطلق منذ أيام، مهرجان “جرش 2019” للثقافة والفنون، تحت شعار “اشتقنالك”، وذلك في مدينة “جرش” الأثرية شمال الأردن.

ووفقاً لموقع “فوشيا”، فإن المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي، قال: إن “تميّز جرش في دورته الـ 34 هذه السنة يتحقق باحتضانه فعاليات ثقافية وفنية ونوعية، على 7 مسارح داخل مدينة جرش، إضافة إلى احتضانهِ حوالي 15 مسرحاً وقاعة”.

وتحدث المدير التنفيذي عن أبرز الفنانين العرب المشاركين، وهم الفنان المصري محمد منير الذي يشارك للمرة الثانية، ومن لبنان نانسي عجرم، ووائل كفوري ومارسيل خليفة وعبير نعمة،  أما من الأردن ديانا كرزون، وأسامة جبور، وآخرون، إضافةً إلى محمد عساف من فلسطين.

ولفت الموقع المذكور إلى أن “جرش” خلال العقود الثلاثة الماضية “استطاع أن يحرز عضوية نادي نخبة المهرجانات العربية، ومرت عليه فترات متراوحة من التذبذب تراجع معها خلال السنوات القليلة الماضية، ولكن يبدو أن هذه السنة ستكون عام عودة الألق إلى المدينة العتيقة جرش”.

وستشارك فرق شعبية وفولكلورية أردنية وعربية وأجنبية في عروض موسيقية فنية في الساحة الرئيسية للمهرجان.

أيضاً، تقام خلال المهرجان أمسيات شعرية بمشاركة 25 شاعراً من الأردن و12 آخرين من البلدان العربية، فضلاً عن ندوات ثقافية وفكرية ومعارض للصناعات التقليدية وأسواق حرفية وفنون تشكيلية.

وكان قد انطلق مهرجان “جرش” في عام 1981، واستمر حتى العام 2007، ليحل محله “مهرجان الأردن” في عمان، لكنه استؤنف في العام 2011.

مقالات ذات صلة