أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

من دون فوائد.. 26 ألف طالب جامعي تقدموا للحصول على قرض

by Athr Press B

خاص|| أثر برس وردت لموقع “أثر” شكوى من بعض الطلاب الجامعيين تفيد بأن قيمة القرض الشخصي الذي يمنح لهم لا يكفي لشراء “لابتوب” يساعدهم في الدراسة.

وفي السياق، أوضح مدير الصندوق الوطني للتسليف الطلابي د.عمر سيدي لـ “أثر” أن القـروض التي تمنح هي مساعدة لتمكين الطلاب من إتمام دراستهم وليست لفتح المشاريع لذلك فإن المبالغ التي تمنح تغطي مصاريف دراسة الطالب وأجور النقل؛ مضيفاً: “القروض من دون فوائد وكذلك فترة التحصيل ستكون مريحة ولا يمكن أن يكون المبلغ الممنوح بصفة قرض كبيراً، وذلك نظراً لعدم وجود دخل للطالب لاسترداد المبلغ خلال فترة معينة”.

وذكر د.سيدي أن القروض تُمنح لطلاب الجامعات الحكومية والمعاهد التابعة للمجلس الأعلى للتعليم التقاني سواء كانت تابعة لوزارة التعليم العالي ضمن الجامعات الحكومية أم تابعة لوزارات الدولة المختلفة.

وشرح د. سيدي: “الـقروض التي يمنحها مصرف التسليف الطلابي نوعان: الأول (قرض شخصي) يمنح لمرة واحدة وبمبلغ محدد وهو 600 ألف يتم استرداده بـ20 قسطاً شهرياً ويتم التسديد بعد شهرين من الشهر الذي يمنح فيه القرض أي بقسط يبلغ 30 ألف ليرة شهرياً”، منوهاً بأن قرض اللابتوب هو نفسه (الشخصي) ويسمى قرض حاسب.

وتابع سيدي: “إعلان منح القروض تم إلكترونياً وانتهى التقديم قبل نهاية 2023، وحالياً نحن في مرحلة دراسة البيانات ليتم إعلان أسماء المقبولين الذين سيحصلون على القرض الطلابي قريباً”، مشيراً إلى أن عدد الطلاب المتقدمين للحصول على قرض بلغ حتى الآن نحو 26 ألف طالب.

وبحسب سيدي فإن على الطالب تقديم بيانات مفصلة للهوية والحياة الجامعية وصك الكفالة، مبيناً أن الـقروض كافة المعلنة تحتاج إلى كفيل واحد (موظف بالدولة) ومضت على تعيينه سنتان وما فوق.

وأضاف سيدي لـ “أثر”: “القرض الثاني وهو الـقرض الشهري ويتم منحه بمبلغ شهري ولمدة 9 أشهر في السنة الواحدة وخلال فترة دراسة الطالب في الجامعة أو المعهد؛ والمقصود بالكلام أن الطالب سجل سنة أولى نمنحه القـرض الشهري تسعة أشهر في السنة الواحدة ويصرف كل ثلاثة أشهر دفعة واحدة وقيمته 60 ألفاً لطلاب الكليات الطبية والهندسات و50 ألفاً لباقي الكليات والمعاهد، ويتم تسديد (القرض الشهري) بعد سنتين من التخرج بمعدل 12 قسطاً شهرياً على مدة تساوي فترة الدراسة”.

ولفت سيدي إلى أن ذوي الشهداء لا يرفض طلبهم، إذ يرفق الطالب أوراقه بوثيقة من مكتب الشهداء والجرحى والمفقودين، وكذلك ذوو الاحتياجات الخاصة يستثنون من شرط عدم الحصول وتقبل أوراقهم.

ـ شروط الحصول على قرض الطلاب

أكد مدير الصندوق الوطني للتسليف الطلابي د.عمر سيدي لـ “أثر” أن الـقروض لا تمنح لكل طالب يقدم طلباً إفرادياً إنما يتم الإعلان مرة واحدة خلال السنة وتمنح للطلاب الذين تنطبق عليهم الشروط ومنها: “ألا يكون حاصلاً على القرض سابقاً (شخصي ـ شهري)، وألا يكون راسباً في سنته الدراسية الذي تقدم فيها للحصول على القرض؛ وكذلك يجب أن يكون قادراً على تأمين الكفيل”.

وختم مدير الصندوق الوطني للتسليف كلامه قائلاً: “هناك 12 ألف طالب منقطعون عن التسديد نتيجة الظروف التي مررنا بها؛ ويتم اتخاذ الإجراءات بالاتصال برقم الطالب الموجود لدينا في حال تجاوب نطلب منه مراجعة المصرف للتسديد؛ وفي حال لم يتم التجاوب نرسل كتاب مطالبة للكفيل في الجهة الحكومية التي يعمل بها”.

دينا عبد

اقرأ أيضاً