من أعلاف ومازوت زراعي.. معالجة إسعافية ومستدامة لاحتياجات مربي الدواجن في اللاذقية

خاص || أثر برس على إيقاع شكاوى مربي الدواجن من ارتفاع أسعار الأعلاف في السوق وعدم توفر الذرة وكسبة الصويا في مؤسسة الأعلاف، تصدر هذا الملف اجتماع محافظة اللاذقية اليوم الأربعاء، حيث أكد المحافظ إبراهيم خضر السالم أن المحافظة جاهزة لمنح مربي الدواجن مخصصات تربيتهم من أعلاف ومازوت وفق فاتورة شراء الصيصان بناءً على مقترحات مديرية الزراعة، مشيراً إلى ضرورة توفير احتياجات المداجن الخاصة بنفس الاهتمام والسوية على غرار التعاون القائم بين مؤسسة الأعلاف والمداجن العامة.

ووفق ما نقله مراسل موقع “أثر برس” فإن السالم خلال الاجتماع الذي عقده بحضور كل من مدراء الزراعة وسادكوب والتجارة الداخلية وحماية المستهلك والسورية للتجارة وفرع أعلاف اللاذقية ومؤسسة المداجن وممثلين عن أصحاب المداجن ومستوردي المادة فرع سادكوب، شدد على وضع معالجة إسعافية ومستدامة في الوقت نفسه ونقل تصورات المربين والمستوردين وأصحاب معامل الأعلاف إلى الجهات الحكومية المعنية لاتخاذ القرارات المناسبة لمعالجتها.

بدوره، مدير فرع أعلاف اللاذقية المهندس سائر حبيب، أكد أن المؤسسة تتابع استلام الكميات المحددة للمؤسسة بنسبة 15% من المستوردين وتوفر كميات من الكبسول والنخالة، ووصول باخرة ومؤخراً تم توزيع كميات منها إلى فروع المؤسسة مع انتظار باخرة أخرى تحمل حوالي 6 آلاف طن من الأعلاف.

من جهته، كشف مدير الزراعة في اللاذقية المهندس منذر خيربك عن واقع المداجن العاملة في المحافظة التي يصل عددها إلى 141 مدجنة مرخصة مع وجود نحو 123 مدجنة غير مرخصة، لافتاً إلى خروج حوالي 40 بالمئة منها نتيجة الخسائر التي تعرضت لها.

وأشار خيربك إلى توفر المازوت الزراعي الذي يتم توزيعه على أصحاب المداجن بالتنسيق مع فرع سادكوب ومتابعة المحافظة لهذا الموضوع، مبيناً أن الوزارة تعمل حالياً لدعم مربي الدواجن دون 10 آلاف طير من صناديق الدعم في الوزارة وأن الوزارة حصلت على موافقة لاستيراد الأعلاف مباشرة.

وأكد مدير فرع المحروقات “سادكوب” سنان بدور أن المازوت الزراعي متوفر ويتم تغطية احتياجات القطاع الزراعي بالتنسيق مع مديرية الزراعة دون وجود أي خلل أو شكوى عن توزيع المازوت، فيما بيّن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سامر سوسي أن المديرية تتابع عمل معامل الأعلاف والمستودعات ومخازينها وضبط عملها وتوفر المنتج حتى لا ينعكس على الأسعار.

باسل يوسف – اللاذقية

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.