منذ افتتاحه.. سوريا صدرت 60 ألف طن من منتجاتها الزراعية عبر نصيب

وصل حجم صادرات المنتجات الزراعية السورية عبر معبر نصيب الحدودي مع الأردن إلى ما يقارب 60 ألف طن، منذ افتتاحه وحتى تاريخه أي خلال 3 أشهر، وفق ما أكده مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، مهند الأصفر.

وبين الأصفر لصحيفة “الوطن” السورية، أن الصادرات تضمنت 19 ألف طن حمضيات، و7.950 طن تفاح، و6.700 طن بصل، و2.100 طن جزر، و1.100 طن إجاص، وغير ذلك من المنتجات الزراعية.

وأرجع مدير الاقتصاد الزراعي، موضوع ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية، إلى كون بعضها خارج موسمها حالياً وتنتج في بيوت بلاستيكية والتي تطلب تدفئة كالبندورة والخيار والكوسا والباذنجان، ما يستدعي استهلاك مازوت ومحروقات.

وفيما يخص البطاطا، أوضح الأصفر أن وزارة الزراعة تنوي بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية استيراد المادة كما يحدث في كل موسم.

وسبق أن أكد رئيس اتحاد المصدرين السوري، محمد السواح، تصدير نحو 600 طن حمضيات سورية يومياً عبر معبر نصيب، ليتم عبور 41 ألف طن فواكه وحمضيات منذ افتتاحه منتصف تشرين الأول الماضي وحتى 19 كانون الأول، أي قرابة الشهرين.

يذكر أن معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن تم افتتاحه بشكلٍ رسمي في الـ15 من تشرين الأول الماضي، أمام حركة المسافرين والشاحنات، وذلك بعد توقف دام لأكثر من 3 أعوام.

مقالات ذات صلة

أضف تعليق