منذ افتتاحه.. الاقتصاد تعلن قيمة الصادرات السورية عبر معبر نصيب

بلغت قيمة الصادرات السورية عبر معبر نصيب الحدودي مع الأردن 13 ملياراً و 275 مليون ليرة سورية، وذلك خلال 3 أشهر من تاريخ افتتاحه، وفقاً لما أكده البيان الصادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

وبحسب البيان الذي نشرته وكالة “سانا” السورية، فإنه الصادرات تم نقلها بواسطة 2486 سيارة إلى 7 دول عربية هي الأردن والعراق والإمارات والسعودية والكويت وعمان ومصر.

وحول المواد المستوردة، لفتت الوزارة إلى أن المواد تركزت من منشأ ومصدر الأردن تضمنت المواد الأولية للصناعة وبعض المواد الجاهزة التي لا تنتج محلياً، وبلغت قيمتها 5 مليارات و 280 مليون ليرة سورية، فيما بلغت الرسوم المستوفاة عليها 295 مليون ليرة بواسطة 299 سيارة.

في حين أوضح البيان أن إيرادات الجمارك السورية من معبر نصيب الحدودي بلغت نحو 647 مليون ليرة سورية متضمنة الرسوم الجمركية ورسوم العبور “الترانزيت”، وذلك منذ افتتاحه في 15 من شهر تشرين الأول من العام الماضي وحتى منتصف الشهر الماضي.

وذكرت الوزارة أن عدد الشاحنات العابرة “الترانزيت” من لبنان باتجاه معبر نصيب بلغ 411 شاحنة تم استيفاء الرسوم منها بقيمة 142 مليون ليرة سورية بينما الشاحنات العابرة “الترانزيت” من الأردن باتجاه لبنان 599 سيارة وتم استيفاء الرسوم منها بقيمة 160 مليون ليرة سورية.

في حين بلغ عدد القادمين من الأردن عبر معبر نصيب الحدودي ومن أكثر من 70 جنسية 159 ألفاً و 989 شخصاً، منذ افتتاح المعبر وحتى 14 كانون الثاني الفائت، بينما بلغ عدد المغادرين عبر المعبر وخلال المدة نفسها 134 ألفاً و506 أشخاص، من كافة الجنسيات.

تجدر الإشارة إلى أن الحركة التجارية والاقتصادية والسياحية نشطت منذ أن أُعيد افتتاح معبر نصيب الحدودي بين الأردن وسورية أمام حركة المسافرين والشاحنات، في منتصف تشرين الأول 2018، من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.