أثر برس

الإثنين - 15 أبريل - 2024

Search

منخفض جوي ينقذ سورية من “الجراد”

by Athr Press G

تناقلت وسائل إعلامية أنباء عن دخول أسراب من “الجراد” إلى دول مجاورة لسورية وسط احتمال وصولها إلى سورية أيضاً، وهو الأمر الذي نفته كل من وزارة الزراعة ومديرية وقاية النباتات السورية.

حيث بين مدير وقاية النبات في الوزارة المهندس فهر المشرف في وقت سابق لوكالة “سانا” السورية الرسمية إنه تم اتخاذ جميع الاستعدادات اللازمة من استكشاف ورصد وتأمين مبيدات ووسائط المكافحة ضد “الجراد” بعد ورود معلومات عن عبور أسراب منها البحر الأحمر من مناطق التكاثر ووصولها إلى الربع الخالي في السعودية.

كما أكد المشرف أنه “لا مؤشرات على إمكانية وصول “الجراد” إلى سورية بسبب الظروف الجوية الباردة، حيث تحتاج تلك الحشرة إلى أجواء دافئة للتكاثر والانتشار وهي غير متوافرة حاليا”.

وأكد ذلك أيضاً مصدر في وزارة الزراعة، حيث قال إن إمكانية وصول تلك الحشرات إلى سورية معدومة، نظراً للمناخ البارد والأجواء الماطرة وانخفاض درجات الحرارة، مضيفاً: “إن مسير الجراد لا يستمر لأكثر من 10 حتى 15 كيلومتر، وهي مسافة يستحيل معها وصوله إلى الأراضي السورية، خاصة وأن هذه الحشرات دخلت الأردن من جهة الحدود السعودية – الأردنية”.

ويتوقع أن تشهد سورية منخفض جوي يبدأ اليوم الثلاثاء ويستمر حتى يوم الجمعة القادمة مصحوباً برياح شمالية غربية باردة، وهذا لا يلائم بيئة “الجراد” الذي يبحث عن الدفء والأجواء المستقرة دون رياح.

وكانت وزارة الزراعة في الأردن أعلنت عن دخول “الجراد” الأراضي الأردنية قادماً من السعودية مبينة أن “حركة هذه الحشرات في الأردن لا تزال ضعيفة، ولم يصل سوى أسراب بسيطة، نظراً لحركة الرياح التي تجعل البلاد في أمان”.

يذكر أن آخر مرة تعرضت فيها سورية لموجة من أسراب “الجراد” بشكل مؤثر على المزروعات والغطاء النباتي كانت عام 1964.

 

اقرأ أيضاً