أثر برس

الأحد - 14 أبريل - 2024

Search

مكاتب سياحية في أربيل لـ”أثر”: وصلنا قرار بترحيل الشباب والفتيات السوريين

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكدت مكاتب سياحية في أربيل لـ”أثر” أنه صدر قرار بترحيل الشباب والفتيات من حملة الجنسية السورية، وعدم تجديد إقامتهم الممنوحة.

وتابعت المكاتب أنه وصلها قرار يفيد بأن وزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق علقت إصدار تأشيرات الدخول للسوريين العزاب، لإتاحة فرص العمل للشباب المحليين، مؤكدين على ضرورة مغادرة المنتهية إقامتهم بأقرب وقت ممكن، إذ لم تثبت الشركات المسجلة رسمياً نوع الحاجة لهم.

وأضافت المكاتب السياحية لـ”أثر” أن تعليق منح الفيزا يشمل جميع الأعمار وليس فقط من تتراوح أعمارهم بين (18-40 عاماً) كما يشاع، موضحة أنه ضمن القرار هناك بند يفيد بأن تمنح تأشيرة الدخول للسوريين العزاب بحالة واحدة، وهي أن يكون الوافد عاملاً في إحدى الشركات بعد تقديم الإثباتات والمبررات لوزارة الداخلية حول توظيفه واحتياجها له.

وبينوا أنه يمكن للمتزوجين والعوائل السورية الحصول على تأشيرة دخول ومنحهم الإقامة وهناك نوعين لها إما 6 أشهر أو سنة ويمكن تجديدها.

يشار إلى أنه في 27 من الشهر الجاري، أوقفت وزارة الداخلية لإقليم كردستان العراق منح تأشيرات دخول لحملة الجنسية السورية، مبينةً أن المنع هو لفئة الشباب أي أنه يمنع إعطاء فيزا دخول لفتاة لوحدها أو شاب، بينما يسمح دخول العائلات أي (أب – أم – أطفال) كما يستثنى من ذلك حاملي الجوازات الأوروبية، ولم يتم توضيح الأسباب حينها.

يذكر أن أربيل استقطبت أعداداً كبيرة من السوريين للحصول على الإقامة والعمل، تماماً كما يحصل في حالة سفر السوريين إلى مصر أو الإمارات العربية المتحدة.

لمى دياب – دمشق

اقرأ أيضاً