مصدر في الجمارك : العراق تلغي شرط الفيزا لعبور الشاحنات من معبر البوكمال

أوضح مصدر في مديرية الجمارك العامة أنه تم إلغاء شرط الفيزا، التي كان يطلبها الجانب العراقي من سائقي الشاحنات لدى عبورهم من معبر البوكمال – القائم باتجاه الأراضي العراقية.

وتوقّع المصدر خلال حديثه لصحيفة “الوطن” السورية، أن تنشط حركة عبور الشاحنات عبر معبر البوكمال بعد إلغاء هذا الشرط، فحركة العبور خلال الأيام الماضية اقتصرت على الأفراد والسيارات السياحية.

وفي مطلع الشهر الحالي، توقع مدير عام مؤسسة المناطق الحرة السورية إياد كوسا أن ترتفع أرقام الصادرات وبشكل خاص بعد افتتاح المعبر الحدودي مع العراق.

وفي وقت سابق، أكد قائم مقام قضاء “القائم” العراقي أحمد جديان الدليمي أن معبر القائم-البوكمال يعمل لحركة المسافرين فقط، ولم يشهد عبور أية شاحنة بين العراق وسورية، نظراً لوجود عائق حال دون تبادل دخول الشاحنات، موضحاً أنه كان يشترط لعبور المنفذ حصول سائقي الشاحنات السورية على فيزا متعددة الأطراف من السفارة العراقية في دمشق، وكذلك مراجعة سائقي الشاحنات العراقية السفارة السورية في بغداد للحصول على فيزا متعددة الأطراف.

ووصل حجم التبادل التجاري بين سورية والعراق قبل اندلاع الأزمة السورية إلى قرابة 3.5 مليارات دولار، حيث يعد العراق أحد أكبر الأسواق المستهلكة للمنتجات السورية.

الجدير بالذكر أن معبر  الحدودي بين سورية والعراق افتتح في 30 من شهر أيلول الفائت، وذلك بحضور رسمي وشعبي، أمام حركة عبور البضائع والأشخاص بعد إنجاز كافة الترتيبات من الجانبين السوري والعراقي.

أثر برس 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.