معاناة السوريين تصل إلى هولندا.. اضطرابات نفسية بين اللاجئين

أصدر المعهد الهولندي للبحوث الاجتماعية التابع للحكومة الهولندية، دراسة تحدث فيها عن أن 41% من اللاجئين السوريين في هولندا يعانون من اضطرابات نفسية.

ووفقاً لموقع “عنب بلدي” المعارض، فإن المعهد المذكور أوضح أن الدراسة تهدف لشرح ضعف الدعم الاجتماعي والتربوي والنفسي، المقدم من الدول الأوروبية للاجئين.

وأورد البحث أمثلة عن معاناة السوريين، تتمثل في شعورهم في كثير من الأحيان بالقلق أو الاكتئاب أو الإحباط.

وأشار المعهد إلى أن الدراسة تم إجراؤها على السوريين الذين قدموا إلى هولندا، خلال الفترة بين كانون الثاني 2014 وتموز 2016، ومن الذين حصلوا على تصاريح إقامة مؤقتة في هولندا، والبالغ عددهم 44 ألف سوري.

وكشفت الدراسة أن 33% من اللاجئين السوريين تعرضوا للمعاملة السيئة والمضايقات خلال رحلة اللجوء، في حين اضطر عدد كبير منهم إلى دفع مبالغ ضخمة من المال لتجار البشر.

وأكد المعهد الهولندي أن نسبة المصابين بأمراض نفسية بين السوريين جاءت أعلى من المتوسط العام للمصابين بأمراض نفسية في هولندا، والبالغ 13%.

في سياق متصل، بيّنت الدراسة المذكورة أن أن مشاركة اللاجئين في نظام التعليم الهولندي ضعيفة، مؤكدة أنه لم يحصل أي لاجئ منهم تقريباً على شهادة تعليمية هولندية.

وكان 20% من اللاجئين السوريين الذين شاركوا في استطلاع المعهد، عبروا عن مدى رغبتهم في العودة إلى سوريا بمجرد انتهاء الحرب.

تجدر الإشارة إلى أن المكتب المركزي للإحصاء الهولندي، أعلن بداية العام الجاري، أن حوالي 16 ألف شخص سوري قدموا إليها في 2017، أي أقل بعشرة آلاف عن العام الذي يسبقه.

مقالات ذات صلة

أضف تعليق