سورية.. المصرف المركزي يستعد لإطلاق نظام الدفع الإلكتروني

يعمل مصرف سورية المركزي على دراسة إمكانية إطلاق مشروع الدفع الإلكتروني، والذي يعتبر عنصر مالي واجتماعي هام للبلاد.

حيث صرّح حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول، لوكالة “سبوتنيك” الروسية، بأن المصرف يدرس هذا المشروع من أجل بدء العمل فيه.

وأوضح قرفول أنه لا يمكن إخفاء أهمية هذا المشروع والسرعة في إطلاقه بالنظر لما يقدمه من الخدمات المالية وتوفير الدعم المالي والاجتماعي اللازم، مشيراً إلى أهمية تطوير قطاع الخدمات المالية، الأمر الذي يزيد من قدرة المؤسسات التي تعاني من مشاكل مالية.

وفي مطلع شهر تشرين الأول الفائت، أكد وزير الاتصالات والتقانة السابق علي الظفير، أن الوزارة ستنهي أغلب البنى التحتية اللازمة لمنظومة الدفع الإلكتروني خلال الأشهر الثلاثة القادمة، موضحاً أن المرحلة القادمة ستكون لتقديم كافة الخدمات إلكترونياً والتي ترتبط بالدفع الإلكتروني.

وتتولى الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية التابعة لوزارة الاتصالات والتقانة، إنجاز منظومة الدفع الإلكتروني، وخاصة فيما يتعلق بالفواتير والرسوم، عبر الربط بين الجهات العامة كالمياه والكهرباء مع بعضها من جهة، ثم ربطها مع المصارف الحكومية والخاصة التي تقوم بعملية الدفع من جهة أخرى.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء قد دعت إلى ضرورة الإسراع بتطبيق مشروع الحكومة الإلكترونية، معتمدةً الترميز الوطني للجهات العامة والخدمات والمراسلات الحكومية تمهيداً لتطبيقه، وأكد وزير المالية مأمون حمدان حينها على ضرورة أن تكون جميع المعاملات والخدمات بين الوزارات إلكترونية، مبيّناً أن ذلك سيبسط الإجراءات ويشجع المكلفين على الالتزام الضريبي، على أن تكون البداية من ضريبة المبيعات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.