مصدر طبي لـ “أثر”: تسجيل حالة “إيـ.ـدز” لأحد الخاطبين مع بداية عام 2023 الجاري

خاص|| أثر كشف د.مجد كيالي مشرف عيادة ما قبل الزواج، في تصريح لـ “أثر” عن اكتشاف حالة إيدز عام 2023 الجاري، لأحد الخاطبين بعدما أجرى تحليل ما قبل الزواج.

وأوضح كيالي لـ “أثر” أنه في العام الماضي تم اكتشاف حالة أيضاً للمرض ذاته.

وعن الإجراءات المتبعة لمثل هذه الحالة، بين د.كيالي أن مثل هذه الحالات يرسل تقرير عنها إلى مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة لاتخاذ الإجراءات الصحية في الحالة المكتشفة من علاج بعدما يتم استدعاؤه لتأكيد الحالة التي تم اكتشافها وفق تحليل ما قبل الزواج؛ مشيراً إلى أن مثل هذه الحالات تمنع من الزواج منعا باتاً لأنه مرض خطير.

وعن إمكانية رفع سعر تحليل الزواج، ذكر مشرف العيادة د.مجد كيالي لـ “أثر” أن هناك لجنة يتم تشكيلها من أجل دراسة سعر التحاليل وفق ما يتناسب مع سعر المواد.

وختم د.مجد كيالي مشرف عيادة ما قبل الزواج، كلامه قائلاً لـ “أثر”: “يومياً يراجع العيادة عدد كبير يتجاوز 100 خاطباً ومخطوبة للحصول على تحليل ما قبل الزواج قبل عقده في المحكمة الشرعية باعتبار أنه لا يتم عقد الزواج إلا بعد إجراء التحليل الخاص به”.

ونهاية العام الفائت كشفت معاون وزير الصحة رزان سلوطة، أن عدد الإصابات الإجمالي بالإيدز في سوريا بلغ 1141 إصابة، منها 787 مصاباً من الجنسية السورية و355 إصابة من الجنسيات الأخرى.

دينا عبد 

مقالات ذات صلة