مشروع سوري بـ “كلفة عالية” لتحلية مياه البحر

أفاد وزير الموارد المائية السورية نبيل الحسن بأن الوزارة تعمل على تحلية مياه البحر وأنه تم تحديد أماكن بطلب من رئيس مجلس الوزراء عماد خميس.

ووفقاً لموقع “داماس بوست” السوري، فإن الحسن أكد خلال مناقشة لجنة الموازنة والحسابات في البرلمان السوري موازنة وزارة الموارد المائية، أن المشروع متكامل “مائي كهربائي”، واستراتيجي وبكلفة عالية، مشيراً إلى أنه تم ملاحظة بعض الأماكن على الشواطئ للاستملاك.

بدوره، مدير الموارد المائية في طرطوس نزار جبور كشف عن مشروع الدفق الغربي في المحافظة وهو عبارة عن قطف المياه تحت البحرية والغزيرة جداً والتي تظهر على شكل ينابيع، مضيفاً “رصدت المؤسسة هذه المياه وهي 8 مواقع تبدأ من عمريت جنوب طرطوس وتنتهي بدير الشبل شمالها”.

وكان جبور قد أكد أن المؤسسة تعمل على استملاك هذه المواقع كما أنها حفرت آباراً ارتوازية على مجاري هذه الينابيع قبل دخولها البحر، معتبراً أن هذا المشروع له أهمية كبيرة جداً ومن الممكن أن يتم توزيع المياه إلى محافظات أخرى وتكلفته من الممكن أن تتجاوز عشرات المليارات.

يشار إلى أن موازنة الوزارة للعام المقبل بلغت 6 مليارات ليرة كما بلغت نسبة التنفيذ 77% للعام الحالي وهي مرتفعة مقارنة بنسب التنفيذ التي عرضت من الوزارات الأخرى إلى الآن.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق