مزارع في اللاذقية يجني ثمرة بطاطا بوزن ٥ كغ

خاص|| أثر برس جنى المزارع ناظم بدور من قرية السرسكية في ريف اللاذقية ثمرة بطاطا حلوة تزن حوالي ٥ كغ، واللافت في هذه الثمرة ليس وزنها فقط، وإنما بشكلها الذي يشبه رأس الخاروف.

“لاداعي للاستغراب”، بهذه العبارة أجاب بدور على ملامح التعجب التي سرعان ما ترتسم على وجوه من يرى الثمرة، وقال في حديث لـ”أثر”: “جنيت العام الماضي ثمرة بطاطا على شكل بطة، لكنها لم تزن أكثر من ٢،٥ كغ، لكن خلال هذا الموسم كانت الثمرة أكبر حجماً بالرغم من الصعوبات التي واجهناها”.

وأشار بدور إلى الصعوبات التي تواجه زراعة البطاطا الحلوة قي قرية السرسكية التي تتميز بهذه الزراعة، بدءاً من ارتفاع تكاليف الإنتاج خاصة أسعار الأسمدة، وانتهاء بمشكلة قلة المياه، ويضيف: “من المعلوم أن البطاطا الحلوة بحاجة لخمس جولات سقي في أوقات منتظمة حتى تبلغ مرحلة النضوج، وبسبب قلة المياه لم نستطع سقي المحصول بالكميات اللازمة”.

وأكد بدور الذي يزرع ٣ دونمات بالبطاطا الحلوة، أن لكل أرض ميزتها الخاصة، وعليه فان البطاطا الحلوة تختلف شدة حلاوتها من تربة إلى أخرى، لافتاً إلى أن البطاطا الحلوة تبدأ زراعتها في أيلول حتى تنضج في هذا الوقت من السنة.

وفي السياق، أشار بدور إلى وجود نوعين من البطاطا الحلوة في اللاذقية، أمريكي وماليزي، ولا يختلف النوعان سوى في مدة النضوج اذ تنضج البطاطا الماليزية بثلاثة أشهر فيما يتأخر نضوج البطاطا الأمريكية إلى أربعة أشهر.

اللاذقية- باسل يوسف

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.