مراجعو مشفى “كرم اللوز” الإسعافي في حمص: نقص في أفلام الأشعة.. ونتائج التحاليل الطبية تختلف بين المشفى والمخابر الخاصة

خاص || أثر برس

اشتكى عدد من المراجعين لمشفى كرم اللوز الإسعافي في مدينة حمص، من أنه عند خضوعهم لعمليات تصوير شعاعية في أقسام الأشعة يضطرون لتصوير النتائج إما عن شاشة الكمبيوتر مباشرة أو تحمليها على قرص CD لعرضها على الطبيب المختص.

فيما أشار عدد آخر من المراجعين لمراسل “أثر برس”، إلى أن إجراء التحاليل الطبية في المشفى لا يأتي بالنتيجة المثالية بل يكون هناك اختلاف بين نتائج التحاليل في المشفى وبين النتائج لذات التحاليل في المخابر الطبية الخاصة.

وأضاف مشتكون أيضاً أن “فرع بنك الدم في مشفى كرم اللوز الإسعافي تم نقله إلى حي الوعر، مما يزيد من الأعباء المادية على المواطنين المتعلقة في حركة النقل بين حيي كرم اللوز والوعر”.

من جهته قال الدكتور ناصر إدريس مدير مشفى كرم اللوز الإسعافي لمراسل “أثر برس”: “إن النقص الحاصل في أفلام الأشعة على مستوى الوزارة، يجبر العاملين في المشفى وأقسام الأشعة على التقيد بالكميات الموجودة، وبالتالي في حال عدم وجود أفلام أشعة يتم الاستعاضة عنها بأقراص CD أو بالطلب من المراجع تصوير النتيجة من شاشة الكمبيوتر”.

أما بالنسبة لنتائج التحاليل الطبية فبين أن “المشفى يقدم شهرياً نحو 31 الف نتيجة تحليل طبي بمعدل يصل إلى 7500 مراجع شهرياً، وبالتالي الحديث عن وجود أخطاء قد يحصل ولكن في حدوده الدنيا ويمكن إعادة إجراء التحاليل في حال ثبوت الخطأ، أما المقارنة مع المخابر الخاصة فهو أمر آخر لأن المقارنة يجب أن تتم على نفس الحالة ونفس توقيت إجراء التحليل، لأن أي اختلاف في زمن التحليل يتبعه بالضرورة اختلافاً في النتيجة”.

وأضاف إدريس أن “المشفى يمتلك أفضل الأجهزة الطبية بالإضافة إلى المواد المخبرية الجيدة والتي تضاهي تلك الموجودة لدى المخابر الخاصة”.

وبالحديث عن بنك الدم، قال إدريس: “إن فترة إغلاق حي الوعر خلال السنوات الماضية فرضت نقل فرع الدم من مقره الرئيسي في الوعر إلى مشفى كرم اللوز الإسعافي كحل بديل، إلا أنه وبعد عودة مؤسسات الدولة إلى عملها في حي الوعر مؤخراً كان لابد من عودة فرع بنك الدم أيضاً إلى مقره، ولكن بقي في المشفى نقطة للصرف بحيث يستطيع المراجع شراء أكياس الدم من المشفى بينما يجب عليه الذهاب إلى المقر الرئيسي في حي الوعر في حالة التبرع بالدم”.

يشار إلى أن مشفى كرم اللوز الاسعافي يشهد حالياً أعمال توسيع وزيادة في عدد الطبقات التي ستضم غرفاً للعمليات وأخرى للعناية المركزة، بالإضافة إلى غرف خاصة بإقامة المرضى ليبلغ عدد الأسرة النهائي في المشفى بعد التوسع نحو 200 سرير عوضاً عن 110 أسرة في الوقت الحالي.

حيدر رزوق – حمص

 

مشفى كرم اللوز الإسعافي في مدينة حمص
مشفى كرم اللوز الإسعافي في مدينة حمص
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.