مدير عمليات الغاز: خلال 10 أيام ستُغطى حاجة الأسر السورية من الغاز المنزلي

أكد مدير عمليات الغاز في شركة محروقات أحمد حسون أنه خلال ١٠ أيام ستتم تغطية حاجة كل الأسر السورية بالمحافظات من مادة الغاز المنزلي ليبدأ بعدها توزيع دفعة جديدة.

وتحدث حسون لبرنامج “بالخدمة” على إذاعة “شام إف إم”، إنه خلال الفترة الماضية استهداف التوزيع المناطق الأكثر كثافة سكانية لتحقيق العدالة في التوزيع بين البطاقات الموجودة بين المعتمدين.

وأفاد حسون بأن عدد المعتمدين في دمشق محدود جداً ويبلغ 147 معتمد فقط، بحيث يخصص لكل معتمد 250 أسطوانة يومياً، ولا يوجد منح تراخيص جديدة حالياً، منوهاً إلى أن المواطن الذي لم يستلم بعد أسطوانة الغاز بإمكانه تبديل المعتمد، أما من حصل عليها لا يمكنه تغيير المعتمد إلا بعد مرور 6 أشهر.

وذكر حسون أن توريدات الغاز يتم تأمينها بشكل متواتر والوضع حالياً أفضل من السابق، حيث يتم إنتاج 100 ألف أسطوانة يومياً وهي تغطي حاجة البلاد من الغاز المنزلي.

وفي وقت سابق، أكد مدير عمليات الغاز أن مدة الاستحقاق لأسطوانة الغاز غير محددة حالياً أي أنها كانت 23 يوم لكن وفق البرمجية الأخيرة أصبحت الأحقية للأقدم ثم الأحدث، حتى تتساوى كل الناس وتتحقق العدالة بينهم بعد ذلك نعود للمدة المحددة وهي 23 يوم.

وطلب رئيس مجلس الوزراء عماد خميس قبل أيام من وزارة النفط والثروة المعدنية تعزيز عقود توريد مادة الغاز، وتغطية النقص الحاصل في تأمينها، بما يمنع حدوث حالات اختناق في الطلب على المادة خلال شهر رمضان المقبل.

ويتم تأمين نصف حاجة السوق المحلية من الغاز يومياً عبر الإنتاج المحلي، بينما يتم استيراد الـ 50% المتبقية، حيث تحتاج سورية يومياً إلى 120 ألف أسطوانة غاز في فصل الصيف، و160 ألف أسطوانة خلال الشتاء.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.