محاولة جديدة لاحتكار القطن.. “قسد” تشتري من الفلاحين بنفس تسعيرة الحكومة السورية

خاص || أثر برس  عدّلت ما تسمى “هيئة الاقتصاد والزراعة ” التابعة لـ”الإدارة الذاتية الكردية” سعر شراء محصول القطن من الفلاحين إلى 2500 ليرة سورية أسوة بالحكومة السورية.

وأصدرت ما تسمى “هيئة الاقتصاد والزراعة” في “الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا”، أمس الإثنين، القرار رقم /10/ المتضمن تعديل سعر شراء الكيلو غرام الواحد للقطن المحبوب من 1950ل.س، إلى 2500ل.س.

وكانت “الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا” قد حددت سعر محصول القطن للموسم الحالي 2021 بسعر بـ1950 ليرة سورية، بتاريخ 24 آب المنصرم، وذلك خلال اجتماع عقد في مبنى الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

ويأتي هذا القرار بعد أيام من صدور قرار مماثل من رئاسة الحكومة السورية بتعديل سعر شراء الكيلو الواحد من القطن من 1500 ل.س إلى 2500 ل.س، بعد مقترح من محافظة الحسكة.

وكانت مصادر محلية أكدت لـ”أثر” أن ما تسمى “الإدارة الذاتية الكردية” باشرت باستلام محصول القطن من المزارعين في مناطق سيطرة “قسد ” في أربعة مراكز وهي (الكبش والشنينة بالرقة، ومركز بريف دير الزور، مبنى المحلج المنشاري الحسكة)، وبسعر شراء 1950 ليرة سورية للكيلو الواحد من القطن قبل أن يتم تعديل السعر أمس الاثنين إلى 2500ل.س.

وبينت المصادر أن “الإدارة الكردية” أصدرت قرار بمنع بيع محصول القطن للتجار أو المحالج الخاصة أو شحنها خارج مناطق سيطرة “قسد” تحت طائلة المحاسبة والعقوبة ومصادرة الكميات.

بدوره مدير المحلج المنشاري في محافظة الحسكة المهندس محمود عيشة قال لــ”أثر” بأنه تم تشكيل لجنة من قبل محافظ الحسكة اقترحت هذه اللجنة عدم افتتاح مركز شراء في المحافظة بل العمل على شحن الاقطان باتجاه محالج حلب وحماة بشكل مباشر.

وبدأ فلاحو محافظة الحسكة بعمليات قطاف محصول القطن للموسم الحالي في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي، مع تحديد اللجنة الزراعية الفرعية موعد استلام المحصول من الفلاحين في ضوء تنافس جديد مع مؤسسات ما يسمى “الإدارة الذاتية الكردية”.

 

الحسكة 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.