أثر برس

الإثنين - 15 أبريل - 2024

Search

مجمع “مباقر” مسكنة في حلب يعود للخدمة بعد توقف دام 9 سنوات

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكد مدير عام المؤسسة العامة للمباقر المهندس تمام ديوب لـ”أثر” أنه تم البدء بإعادة تأهيل مجمع مباقر مسكنة في حلب بعد تضرره بفعل الحرب، حيث تم حالياً إدخال 50 رأس بقر من محطتي فديو باللاذقية وحمص إلى المحطة الأولى في المجمع كنواة للبدء بالعمل فيها، منوهاً بأن الباقي من طاقتها الاستيعابية سيستكمل لاحقاً بتوريد 1000 رأس من الأبقار لهذا العام.

وأوضح ديوب أنه جرى في المحطة المذكورة تأمين الأعلاف والأدوية ومعدات مختلفة مثل المحلب الآلي بسعة 32 رأس بالدفعة الواحدة، إضافةً إلى محشات وجرارات وشاحنات وتركسات مع الكادر الفني اللازم لها بالتعاون مع المديريات المركزية في الوزارة والشركاء التنفيذيين في محافظة حلب.

ولفت ديوب إلى أن مجمع مباقر مسكنة يتألف من خمس محطات أعيد تأهيل ثلاث منها، أما الرابعة فجهزت بما يلزم فيما عدا المحلب الذي وضع في الخطة الاستثمارية لهذا العام.

وفيما يخص المحطة الخامسة فقد تمت إعادة تأهيلها أيضاً، حيث تبلغ طاقتها الاستيعابية 550 رأس أبقار حلوب تم البدء باستثمارها، كما تمت إعادة تأهيل محطة واحدة مخصصة للتسمين ومحطتين للقطيع النامي وحظيرة للعجول الرضيعة وسكن للعاملين.

يشار إلى أن مساحة الأرض الزراعية التابعة لمحطة مسكنة في حلب هي 1475 هكتار، وتجري حالياً زراعتها بما يلزم كالشوفان والقمح العلفي والعلف الأخضر، فيما تخصص المحاصيل الحبية كالقمح والشعير والبيقية والذرة لتصنيع الأعلاف المركزة اللازمة لتغذية قطيع الأبقار.

الجدير بالذكر أن مجمع أبقار مسكنة خرج عن الخدمة في 2013 وطاله تخريب في الحظائر والأبنية الخدمية المختلفة عدا عن سرقة القطيع والآلات ووسائط النقل الموجودة فيه.

يذكر أن وزير الزراعة حسان قطنا، قال لـ”أثر” في وقت سابق وفيما يتعلق بملف استيراد نحو 1000 بقرة لصالح المؤسسة العامة للمباقر، وتقديم أحد الموردين قبل أشهر دفتر شروط لوزارة الزراعة وقبوله: “إن المناقصة رست على أحد الموردين وتم توقيع العقد وهي حالياً قيد المصادقة في مجلس الوزراء”.

وسبق وأعلنت المؤسسة العامة للمباقر قبل نحو 7 أشهر، عن نيتها استيراد نحو 1000 بقرة، وأكد حينها المدير العام “المكلف” بالمؤسسة العامة للمباقر تمام ديوب لـ “أثر” أن دفعة الأبقار لم تصل بعد، لأن العقد قيد التصديق وموجود في وزارة الزراعة عدا عن أنه مخصص للمباقر التابعة للمؤسسة وليس للأهالي، وأن التوقيت المتوقع لتسلّمها سيكون بعد مرور 40 يوماً تلي تدقيق العقد وعرضه على رئاسة مجلس الوزراء لتتم المصادقة عليه.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً