مجلس الوزراء يقرض نقابة المهندسين بقيمة 15 مليار ل.س

وافق رئيس مجلس الوزراء عماد خميس على منح نقابة المهندسين السوريين، قرضاً بقيمة 15 مليار ليرة سورية، للبدء باستثمار المشاريع مكتملة الدراسة في عدد من المحافظات.

وذكر الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء السوري، أن رئيس الوزراء وافق على تخصيص النقابة بأرض لتنفيذ مشروع في مجال الطاقات المتجددة “الكهروضوئية”، وذلك خلال اجتماعه مع أعضاء مجلس النقابة برئاسة غياث القطيني.

وخلال الاجتماع تم بحث سبل تطوير عمل نقابة المهندسين وتعديل تشريعاتها، كما تركزت الطروحات على زيادة طبيعة العمل وتعويض الاختصاص، ومراجعة تعرفة الأتعاب الهندسية، وإحداث مراكز لتدريب المهندسين مهنياً.

وفي حزيران 2018، أعلن نقيب المهندسين غياث القطيني عن رفع راتب المهندس المتقاعد بمقدار ألفي ليرة سورية، ليصبح 30 ألف ليرة، مؤكداً أن هناك 16 ألف مهندس متقاعد في النقابة.

ويوجد مشروع لتعديل القانون 23 الخاص بالمهندسين، وينص على منح المهندس المسجل في النقابة إعانة شهرية لا تتجاوز المعاش التقاعدي، إذا أصيب بعاهة أو مرض أو تعرض لطارئ يمنعه من مزاولة المهنة، وتُمنح لسنة ويمكن تجديدها لـ3 سنوات.

وتضمنت التعديلات أيضاً، أن تُمنح أسر المهندسين المفقودين والمخطوفين أو الذين تعرضوا لإصابة أدت إلى الوفاة خلال مزاولة المهنة، إعانة مالية لمدة أطول، وذلك في زيادة مدة تجديد هذه الإعانة من سنتين إلى 3 سنوات.

يشار إلى أنه في 2005، صدر قانون خزانة تقاعد المهندسين رقم 23، متضمناً 60 مادة، بهدف تحقيق معاشات تقاعدية وتعويضات وإعانات للمهندسين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.