ما هي بطولة WASL التي سيشارك فيها أهلي حلب ممثلاً عن سوريا؟

أنشا الاتحاد الآسيوي بطولة West Asian Super League أو ما بمسماها المختصر “WASL”، في شهر آذار الماضي، بالتشارك مع مندوبي شركة eVulpa “الشركة المختصّةَ بالرياضة الرقمية والفعاليات الرياضية لخلق ثقافة رياضية متنوعة بين الشعوب، على أن تكون هذه الشركة هي الشريك الوحيد لبطولة WASL المُستحدثة.

وستكون بطولة WASL بداية حقبة جديدة لكرة السلّة في منطقتنا كاملة ليس فقط غرب آسيا فقط إنما دول الخليج وصولاً لكازاخستان من ناحية تطوير اللعبة في هذه البلدان فنياً وجماهيرياً والأهم تسويقياً.

وتعد هذه البطولة هي تطبيق فعلي لفكرة المرحوم أنطوان شويري عرّاب كرة السلّة اللبنانية الحديثة، الذي سعى لإنشاء هذه البطولة في مطلع الألفية الثالثة، رغبةً منه بتطوير كرة السلّة وضمان تقدمها في هذه البلدان من جميع النواحي واستقدام شركات راعية خارجية كبرى لتصبح بطولة على مستوى عالٍ، ولأن الدوريات المحلّية لا تخدم تطورها أبداً ما لم يكن هناك دوري يجمع أندية هذه البلدان.

كيف ستلعب هذه البطولة؟

سيشارك في نسختها الأولى 18 فريقاً منها 16 من دول غرب آسيا والخليج العربي “أبطال الدوريات”، وسيتم تقسيم هذه الأندية إلى مجموعتين كل مجموعة فيها 8 فرق، ستلعب فيما بينها دوري على مبدأ ذهاب إياب ، وسيتأهل للمرحلة النهائية أصحاب المراكز الثلاث الأولى من كل مجموعة ليصبح عددهم 6 أندية وينضم لهم في هذه المرحلة بطل كازاخستان وبطل الهند ليصبح عددهم 8 فرق وتلعب دوري فيما بينها وأصحاب المركزين الأول والثاني يتأهلان مباشرة لبطولة الأندية الآسيوية.

متى ستبدأ هذه البطولة؟

ستفتتح البطولة مشوارها في يوم 19 كانون الأول من هذا العام، وتستمر حتى شهر أيار من العام القادم 2023، وستلعب الأندية هذه البطولة في روزنامتها الشتوية مقترنة مع مبارياتها في الدوريات المحلّية، على مبدأ دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وسيمثل سوريا في هذه البطولة المنتظرة نادي أهلي حلب، وذلك بحسب ما أكده مشرف كرة السلة في النادي، فراس المصري، لموقع “أثر”.

أثر سبورت

مقالات ذات صلة