لمواجهة ارتفاع الأحمال هذا الشتاء.. الكهرباء تكشف عن اتخاذها مجموعة من الإجراءات

كشفت وزارة الكهرباء أنها اتخذت جملة من الإجراءات لمواجهة ارتفاع الأحمال الذي يحدث خلال فصل الشتاء وضمان استمرارية المنظومة الكهربائية ووصول التيار الكهربائي إلى جميع المحافظات.

وبيّن مدير عام المؤسسة العامة للنقل وتوزيع الكهرباء فواز الظاهر، في حديثه لوكالة “سانا”، أن الوزارة اتخذت كل استعداداتها لمواجهة أحمال فصل الشتاء والطلب المتزايد على الطاقة، ولا سيما لجهة عدم تكرار الفصولات التي كانت تحصل خلال السنوات الماضية.

وأوضح الظاهر أن العمل مستمر على إجراء صيانات وقائية ودورية لمحطات التحويل 230 و400 و66 وفق برنامج زمني منظم تم توزيعه على جميع المحافظات لتقوم ورشات التشغيل بتنفيذه بحيث لا تحدث فصولات قسرية مفاجئة.

ولفت إلى أنه تم توسيع وتكبير بعض محطات التحويل لتكون قادرة على استيعاب ارتفاع الأحمال الشتاء وصيانة بعض القواطع وخطوط التوتر العالي ومحطات التحويل، منوهاً بأن الصيانة الدورية يمكن القيام بها في أي وقت وغالباً تكون وفق برنامج محدد بينما الوقائية إنما تنفذ للحد من حدوث الأعطال المحتملة.

وأشار الظاهر إلى تكثيف وجود ورشات الصيانة في المناطق التي تشهد انقطاعات وأعطالاً أكثر من غيرها جراء الأحوال الجوية وغزارة الأمطار فيها، لا سيما في حمص والمنطقة الساحلية.

من جهة ثانية، أكد مدير عام المؤسسة أن معالجة مشكلات الاستجرار غير المشروع مستمرة للحد والتخفيف منها لا سيما في المناطق العشوائية، لافتاً إلى أنه تمت أيضاً زيادة عدد مراكز التحويل وتكبير استطاعات مراكز أخرى.

وأكد الظاهر أن الإجراءات المذكورة تحد قدر الإمكان من الفصولات القسرية التي تحدث خلال فصل الشتاء والتي ليس لها علاقة بموضوع التقنين لأن الأخير مرتبط بأسباب كاستطاعة محطات التوليد وكميات النفط المتوافرة.

وتحدث وزير الكهرباء غسان الزامل قبل أيام عن صعوبة توفير شتاء دافئ هذا العام، مبشراً السوريين بتحسن في الكهرباء خلال عام 2023 بعد الانتهاء من إجراءات تقوم بها الوزارة تتنوع بين صيانة وإنجاز مشاريع في هذا الإطار.

أثر برس 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.