للمرة الأولى.. المركزي يصدر شهادات إيداع بالليرة السورية

أصدر مصرف سوريا المركزي شهادات إيداع بالليرة السورية تحت إصدار رقم1، وذلك للمرة الأولى في تاريخه، بقيمة اسمية للشهادة 100 مليون ليرة سورية، وسعر فائدة 4.5% سيتم على أساسه احتساب القيمة بعد الخصم وبأجل لمدة عام.

ونشر المركزي تعميم على موقعه الرسمي، بين فيه أن تاريخ استحقاق الشهادة عام واحد من تاريخ التسوية المحدد بتاريخ 21-2-2019 والحد الأدنى لعدد الشهادات المسموح الاكتتاب بها للجهة المؤهلة الواحدة 5 شهادات والحد الأقصى بما لا يتجاوز 10% من حجم السيولة لكل مصرف.

كما أوضح التعميم أن حجم إصدار شهادات الإيداع مفتوح بما لا يتجاوز حجم الاكتتاب الأقصى المسموح به لجميع المصارف، ويبدأ الاكتتاب يوم الثلاثاء تاريخ 19-2-2019 وينتهى يوم الأربعاء تاريخ 20-2-2019 من الساعة التاسعة صباحاً إلى الـ12 ظهراً، في ديوان مصرف سوريا المركزي.

وبحسب التعميم، فإن من حق المركزي إيقاف الاكتتاب في نهاية اليوم الأول في حال تجاوزت الاكتتابات حجم الإصدار المستهدف ويحق له رفض الطلبات التي لم تستوف الشروط الواردة في هذا الإصدار وتلتزم المصارف بتغطية حساباتها الجارية لدى المركزي للمبالغ المقابلة لقيم شهادات الإيداع الراغبة بالاكتتاب بها من خلال توقيع طلب الاكتتاب المتضمن التعهد بذلك.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء السوري وافق في نيسان 2018، على إصدار شهادات إيداع بالليرة السورية ولاحقاً بالدولار وبأسعار فائدة مشجعة، إلا أن تحديد وقت طرحها وتداولها وشروطها مرهون بالمصرف المركزي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.