لبنان سيشارك في اجتماع أستانة حول سورية مشدداً على أنه يحتفظ بحقه في بحث عودة اللاجئين

أعلن الرئيس اللبناني ميشيل عون عن اهتمام لبنان بحضور اجتماع أستانة حول سورية، المزمع عقده نهاية تموز المقبل، مشدداً على حق بيروت في بحث تنظيم عودة النازحين السوريين مع دمشق.

ووفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية، فإن الرئيس عون قال: “معنيون بالمشاركة وذلك لا يلغي حقنا في البحث مع  سورية في تنظيم عودة النازحين”.

بدوره، المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف قال: إن “روسيا تثمن نتائج زيارة عون إليها، وتعتبر مشاركة لبنان والعراق في مؤتمر أستانة ضرورية”.

وكان الرئيس اللبناني قد استقبل صباح اليوم الأربعاء، في قصر بعبدا، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية  ألكسندر لافرنتييف ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين بحضور السفير الروسي ألكسندر زاسبكين والوفد الدبلوماسي المرافق، وتناول الحديث التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة، لا سيما في سورية وموضوع النازحين السوريين ومؤتمر أستانة.

كما نقل لافرنتييف إلى عون تحيات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ودعوة لحضور لبنان الاجتماع المقبل لمسار أستانة التفاوضي للحلّ السياسي في سورية.

يذكر أن لافرنتيف وصل إلى بيروت أمس الثلاثاء، في زيارة رسمية تستمر لمدة يومين، يلتقي خلالها المسؤولين اللبنانيين.

وكانت العاصمة الكازاخستانية “أستانة” قد احتضنت آواخر شهر تشرين الثاني الفائت أعمال الجولة 11 من اجتماع أستانة للتوصل لحل سياسي في سورية بمشاركة وفد الحكومة السورية برئاسة بشار الجعفري، ووفد المعارضة بقيادة أحمد طعمة، ووفود الدول الضامنة “روسيا وتركيا وإيران”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.