أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

لأول مرة في حماة.. تأمين صحي مفتوح للتجار ورفع إعانة وفاة التاجر إلى 10 مليون

by Athr Press G

خاص|| أثر برس ارتفع مؤخراً عدد الشركات التجارية المرخصة في محافظة حماة ليصل إلى 70 شركة جديدة، على الرغم من ظروف متنوعة تكتنف الحياة التجارية، مع نشاطات في سبيل تحسين الواقع التجاري.

رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة حماة يوسف الأصفر أكد لـ”أثر” زيادة عدد الشركات حيث تنوعت بين غذائية وهندسية، لكن أكثرها كانت بصفة تجارة عامة، لما له من بعض التسهيلات.

ولفت الأصفر إلى معاناة كبيرة تواجهها الشركات وتجار حمـاة، تتمثل في غلاء المحروقات والرسوم الجمركية وربط الاستيراد بالتسجيل على المنصة لدفع ثمن البضاعة، والذي قد يتأخر ويجعل التاجر خاسراً بعد أن سدد قيمة البضاعة، بسبب تغير سعرها لتغير سعر القطع الأجنبي.

وعزا رئيس غرفة تجارة حماة ارتفاع أسعار مختلف السلع بسبب تحميل التاجر نفقات كثيرة (جمارك – منصة الحصول على القطع الأجنبي – محروقات – فواتير الكهرباء – ضرائب مالية وغيرها)، ما يجعل التاجر يضيفها إلى سعر سلعته، فيرى المستهلك سعرها غير منطقي.

تأمين صحي لتجار حماة:

في سياق متصل أشار الأصفر لـ “أثر” إلى وضع تأمين صحي لأول مرة في محافظة حمـاة للتجار المسجلين في غرفة التجارة، بسقف عمليات جراحية واستطباب صحي مفتوح يغطي 75 % من قيمة العمليات الجراحية والتحاليل والصور الشعاعية في مختلف المشافي الخاصة داخل وخارج المحافظة، فيما يبلغ رسم الانتساب له سنوياً 750 ألف ليرة سورية للتاجر، ولأي فرد من أفراد أسرته ممن هم دون 18 سنة 175 ألف.

بدوره تحدث أمين سر غرفة تجارة حماة الدكتور ظافر الكوكو لـ”أثر عن جعل وثيقة تسجيل وتصديق شهادات المنشأ للبضائع المستوردة في غرفة تجارة حماة بتفويض من اتحاد غرف التجارة السورية، بدلاً من سفر التاجر إلى دمشق، بما يحمله من نفقات.

وأوضح أن عدد التجار المسجلين في غرفة تجارة حماة يقارب 5000 تاجراً، وأنه تم رفع إعانة وفاة التاجر إلى 10 مليون ليرة سورية وطبقت فعلاً مع بداية العام الحالي.

 أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً