أثر برس

الأحد - 21 أبريل - 2024

Search

كيف اختلفت الأسعار بين سوق “شام الخير” في دمشق والأسواق الأخرى؟

by Athr Press G

خاص|| أثر برس يرتقب الأهالي الأسواق الشعبية التي تُفتتح قبل شهر رمضان المبارك بأيام وتستمر حتى نهايته تقريباُ، نظراً لانخفاض أسعار المنتجات فيها عن الأسواق، بحسب ما يرد في الإعلانات الترويجية لها.

حيث تم يوم الخميس 7 الشهر الحالي افتتاح سوق “شام الخير” في مجمع الأمويين بدمشق، ويضم أكثر من 120 شركة صناعية وتجارية تنتج جميع أنواع السلع الغذائية وتقدم منتجاتها داخل السوق بسعر التكلفة للمستهلك.

مراسل “أثر” رصد أسعار اللحوم والدجاج في “شام الخير” بحسب السورية للتجارة، إذ بلغ سعر كيلو شرحات الدجاج 64 ألف وكيلو هبرة العجل 140 ألف وكيلو هبرة الغنم 180 ألف، كما رصد أسعار المنتجات والسلع الغذائية إذ تراوح سعر كيلو الأرز في الأقسام بين 16700 و24700، والسكر تراوح سعره بين 14 ألف و14700، والزيت البلدي بلغ 112 ألف والسمن البقري الكيلو 115 ألف وكيلو سمن الغنم بـ 125 ألف.

كما أن طرح قسم السورية للتجارة سلتين غذائيتين، إحداهما يبلغ سعرها 400 ألف وتحتوي على زيت وسمنة وسكر ورز ورب البندورة ومربى المشمش والفريز وسردين وحلاوة وطحينية وكتشب وشاي، والثانية بسعر 135 ألف تضمن شعيرية وشاي ومعكرونة ورب البندورة وفول ومربى المشمش والفريز وكتشب وبازلاء وملح.

معظم الأسعار في “شام الخير” أرخص:

يقول العم أبو سامر لـ “أثر” أثناء تواجده في سوق “شام الخير” إن أسعار المنتجات ضمن السوق أرخص من المحال الخارجية، فعلبة الحلاوة اشتراها بـ 25 ألف وفي الأسواق تباع بـ 30 ألف، وعلبة ظروف العصائر اشتراها بـ 24500 وفي المحال تباع بـ 30 ألف، وكيلو الرز بـ 16700 وخارج السوق يباع بـ 19 ألف.

السيدة أم ماهر أوضحت لـ “أثر” أنها جاءت لشراء عرض السورية للتجارة حيث بلغ سعر عبوة الزيت   24 ألف والسمنة 1 كغ بـ 28 ألف وكيلو العدس المجروش بـ 18 ألف.

وتابعت أن سعر كيلو السمنة ضمن المحال الخارجية يبدأ من 35 ألف والزيت يتراوح بين 23 – 26 ألف، وهذا العرض مناسب جداً للعائلات كونه بسعر التكلفة.

بينما اعتبرت رشا أن “شام الخير” فعالية للشركات الكبيرة والتي تتميز بارتفاع أسعارها عن باقي المنتجات، فعلى الرغم من التخفيضات إلا أ الأسعار مرتفعة نوعاً ما.

وشرحت أن سعر كيلو الطحين يبلغ في أحد الأقسام 9700 في حين أنها اشترته من باب الجابية بسعر 8 آلاف للكيلو، وسعر ليتر الزيت البلدي يبلغ 112 ألف واشترته هي من أحد المحال بـ 90 ألف، معتبرة أن الأهالي لا تشغلهم الجهة المنتجة بقدر ما يشغلهم السعر المنخفض للمادة.

إقبال كبير:

أكد عدد من البائعين لـ “أثر”: أن الإقبال على السوق من قبل الأهالي كبير، يستعلمون عن الأسعار بكل قسم ويشترون من القسم الذي تنخفض أسعاره عن الباقي.

ونوه البائعون لـ “أثر” إلى أن الأسعار المحددة قابلة للتغيير يومياً بحسب غلاء الأسعار وما يفرض وجوباً بتغييرها.

يذكر أن سوق “شام الخير” افتتح في 25 شعبان (7 آذار) ومستمر لـ 25 رمضان، ويفتح قبل الإفطار وبعده، ويشهد حركة إقبال جيدة كما رصد مراسل “أثر”.

أمير حقوق – دمشق

اقرأ أيضاً