قرار يسمح لطلاب الجامعات بتسديد رسوم الخدمات الجامعية بالتقسيط على 3 دفعات

أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم، قراراً يسمح لطلاب الجامعات بتسديد رسوم الخدمات الجامعية على أقساط.

وبحسب القرار، فإنه يسمح للطلاب المسجلين وفق أحكام المادة 103 من لائحة قانون تنظيم الجامعات، بتسديد رسوم الخدمات الجامعية على 3 أقساط.

وسبق أن أصدر الرئيس بشار الأسد في 28 من أيار من عام 2020 مرسوماً رئاسياً، عدل بموجبه المادة 103 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

ووفق التعديل سُمح للطلاب في مرحلة الإجازة، الذين استنفذوا فرص التسجيل المحددة، التسجيل مرة ثانية في كلياتهم لقاء رسوم لا تقل عن مثل الرسوم المحددة للطلاب المقبولين وفق مفاضلة التعليم الموازي.

وبالنسبة لطلاب التعليم الموازي السوريين، فيدفعون مثلي الرسوم، أما العرب والأجانب، فيدفعون مثلي الرسوم المحددة وفق مفاضلة الطلاب غير السوريين.

ويبلغ قسط التعليم الموازي في الجامعات 200 ألف ليرة سورية لطلاب كليتي الطب البشري والصيدلة، و150 ألف ليرة لطلاب الهندسة بفروعها وكليات الفنون الجميلة، و100 ألف ليرة سورية لطلاب كليات الزراعة، و75 ألفًا لطلاب كليات العلوم، و70 ألف ليرة لطلاب كليات الآداب والعلوم الإنسانية، إضافة إلى 60 ألف ليرة لبقية المعاهد العليا.

ويشترط القرار تسديد هذه الأقساط قبل بدء امتحانات الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي، ولا يحق للطالب الدخول إلى امتحانات الفصل الثاني إلا عند تسديده جميع الرسوم المتوجبة عليه.

من جهته، بين نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب صبحي البحري أن هذا يأتي ضمن إطار تبسيط الإجراءات وتقديراً لظروف الطلاب، مؤكداً خلال كلامه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه من ضمن صلاحيات عميد الكلية السماح بتسديد الأقساط على دفعتين، وتسدد أيضاً على 3 دفعات، وذلك ضمن موافقة من رئيس الجامعة.

أثر برس 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.