أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

“قتل واغتصاب”.. خبراء أمميون: نساء غزة يتعرضن لانتهاكات جسيمة من قبل الاحتلال!

by Athr Press B

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى أكثر من 29 ألف و100 شهيد.

ووفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية، فإن عدد الشهداء في غزة ارتفع إلى 29195، فيما بلغ عدد الإصابات 69170 وذلك منذ 7 تشرين الأول الفائت ولغاية اليوم.

وأوضحت الصحة الفلسطينية أن الاحتلال ارتكب 9 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 103 شهداء و142 إصابة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأضافت أن عدداً من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، والاحتلال يمنع وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

من جهتها، كشفت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية أن 5260 طالباً استشهدوا و8985 آخرين أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة.

وأشارت إلى أن “251 معلماً وإدارياً استشهدوا وأصيب 846 بجروح في قطاع غزة، وستة أصيبوا بجروح، واعتقل أكثر من 73 في الضفة”.

وأكدت التربية أن “620 ألف طالب في غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان فيما يعاني معظم الطلبة صدمات نفسية ويواجهون ظروفاً صحية صعبة”.

بدورهم، خبراء في الأمم المتحدة طالبوا عبر بيان بإجراء تحقيق مستقل بشأن انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان ضد نساء وفتيات فلسطينيات في غزة والضفة الغربية، على يد جيش الاحتلال.

وسلّط البيان المذكور الضوء على عمليات الإعدام، والاعتقال التعسفي، والضرب المبرح، والحرمان من الطعام والدواء أثناء الاعتقال، إضافة إلى التهديد بالاغتصاب والإهانات أثناء التحقيق التي تتعرّض له الفلسطينيات من قبل جيش الاحتلال منذ 7 تشرين الأول.

وعبّر تقرير الخبراء الصادر عن قلقه الشديد إزاء مصير نساء وأطفال فلسطينيين اختفوا بعد التقائهم “الجيش الإسرائيلي” في غزة.

وأكد الخبراء أنّ هذه الادعاءات مجتمعة “قد تشكل انتهاكات صارخة وجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني، وتصل إلى حد الجرائم الخطيرة بموجب القانون الجنائي الدولي، ويمكن مقاضاة مرتكبيها بموجب نظام روما الأساسي”، مشددين على وجوب محاسبة المسؤولين لدى الاحتلال عن هذه الجرائم الظاهرة، مؤكدين أحقية الضحايا وعائلاتهم بطلب الإنصاف الكامل والعدالة.

ودعا خبراء أمميون في الوكالات الحقوقية التابعة للأمم المتحدة المعنية بحقوق النساء إلى إجراء تحقيق “مستقل ونزيه وسريع وشامل وفعال يفضي إلى محاسبة مرتكبي الانتهاكات الجسيمة التي يمارسها الاحتلال ضد النساء في قطاع غزة”.

أثر برس

اقرأ أيضاً