في ظل ارتفاع الأجور.. شركة جديدة ستقدم خدمة نقل الركاب باستخدام “التطبيق الإلكتروني”

خاص|| أثر برس في ظل ازدياد الشكاوى حول ارتفاع الأجور التي تتقاضاها المركبات الخاصة والتي تنقل الركاب بواسطة “تطبيقات التكسي”، صادقت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على تأسيس “شركة ياني للتطبيقات” المحدودة المسؤولية.

وبحسب مصادر “أثر”، تتمثل غاية الشركة بتقديم خدمة نقل الركاب باستخدام التطبيق الإلكتروني حصراً، وإدارة وتملك واستثمار وتطوير التطبيقات البرمجية الخاصة بالكمبيوتر والموبايل.
وتم تحديد مقر الشركة في العاصمة السورية دمشق، وتعود ملكيتها لمستثمرَين سوريين ولكل منهما حصة بنسبة 50% من رأسمال الشركة.

وتعد شركة “ياني للتطبيقات” من الشركات الأولى المرخصة رسمياً لتقديم خدمة النقل عبر تطبيق إلكتروني في سوريا.

من جهته، بيّن مدير النقل الطرقي في وزارة النقل، محمود أسعد، في وقت سابق أن تحديد الأجرة عبر “تطبيقات التكسي” سوف يتم من خلال أسس محددة وفقاً للدراسة الاقتصادية التي تتقدم بها الشركة الطالبة للترخيص إلى لجنة مشكّلة بهذه الخصوص بالمشاركة بين وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مشيراً إلى الرقابة على الالتزام بالتسعيرة سوف تكون بالتشارك بين وزارتي النقل والتجارة الداخلية.

وعن العقوبة في حال عدم الالتزام أوضح مدير النقل الطرقي أن العقوبة تكون حسب مرتكب المخالفة، إن كانت من السائق أو من الشركة، مبيناً أن العقوبة قد تصل في بعض الحالات إلى إلغاء الترخيص.

يشار إلى أن القانون رقم 16 لعام 2021 يهدف إلى التخفيف من مشكلة نقل الركاب وتوفير فرص عمل جديدة، حيث تم السماح للمركبات الصغيرة والمتوسطة (السياحية – الميكرو باصات) المسجلة بالفئة الخاصة، التي لا يزيد عدد مقاعدها على عشرة، بنقل الركاب بواسطة نظام التطبيق الإلكتروني، والترخيص لشركات خاصة من أجل نقل الركاب وفق هذا النظام.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.