منها البنجر والبصل.. خضروات مثالية لفقدان الوزن

تحدثت اختصاصية التغذية الروسية ناتاليا بوغاتشوفا، عن الخضروات التي يجب تضمينها في النظام الغذائي لمن يرغب في إنقاص الوزن.

وتشمل القائمة أنواعاً مختلفة من الخس، بما في ذلك خس أيسبرغ والجرجير والبصل، كما تعد السبانخ والكرفس مفيدة بشكل خاص، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” الروسية.

حيث تحتوي هذه الخضراوات على الكثير من الألياف وأحماض الفوليك والأسكوربيك، كما أنها غنية بالبوتاسيوم، وهي مدرة للبول، لذلك لا ينصح بالسبانخ للأشخاص الذين يعانون من تحصي بولي.

وتنصح بوغاتشوفا بتتبيل السلطات بكمية صغيرة من الزيت النباتي من أجل امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

ويعتبر الكرنب أيضاً مثالياً لفقدان الوزن، وهو مصدر للألياف الغذائية والفيتامينات C وU وPP والسلفورافان والكالسيوم والمغنيسيوم، ويعتبر مخلل الملفوف بنفس الفائدة تقريباً.

وأوضحت أيضاً أخصائية التغذية أن “المخللات (ومخلل الملفوف)، له فوائد إضافية للميكروبات المعوية المفيدة، التي من الصعب تقدير دورها في تخليق الفيتامينات وامتصاص العناصر الغذائية وحتى التحكم في الشهية”.

ووفقًاً لها، يجب تضمين البنجر (الشمندر الأحمر) في النظام الغذائي جنباً إلى جنب مع الخضراوات الورقية.

وقالت: “الألياف وأحماض الفاكهة تحفز الهضم، والكمية الملحوظة من المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم تساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي للطاقة، ونقل النبضات العصبية إلى المستوى المناسب”.

كما يوجد أيضاً في البنجر الأحمر، الأصباغ والنترات غير العضوية وهي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة وتخفض ضغط الدم.

وتحتوي القائمة أيضاً المواد المولدة للحرارة ما يسمى بالخضروات “الساخنة” ذات المذاق الحار، منها الزنجبيل والفلفل الحار والفجل والخردل، وكذلك البصل والثوم، لها تأثير مطهر ومضاد للأكسدة ومحفز للجسم.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.