أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

عودة معمل أسمدة حمص للعمل بعد إيقافه

by Athr Press M

خاص || أثر برس كشفت مصادر مطلعة لـ”أثر” عن عودة معمل أسمدة حمص للعمل وإمداده بالغاز، ضمن سياق الخطة الحكومية لتأمين الأسمدة لمحصول القمح، وفقاً للاتفاق بين الحكومة والمعمل.

وفي السياق، قال مدير الأراضي والمياه في وزارة الزراعة د.جلال غزالة لـ”أثر” إنه وفق الاتفاق فمن المتوقع أن ينتج المعمل بين 30-40 ألف طن من الأسمدة الآزوتية الضرورية لمحصول القمح، وبناء على ذلك تم التمديد للمعمل لغاية 15 الشهر المقبل «كانون الثاني».

كما كشف د.غزالة عن وصول باخرة محملة بكميات من الأسمدة تصل لحوالي 10 آلاف و500 طن، ليتم بذلك تأمين جزء كبير من الأسمدة بما يزيد عن حاجة الدفعة الأولى من محصول القمح.

وقال غزالة إن الوزارة والمديرية مسؤولة عن عمليات الاستلام ضمن المرفأ، وتحليل العينات والتأكد من سلامتها، وبعد ذلك يستلم المصرف الزراعي الأسمدة بالتنسيق مع الجهات المعنية ويوزعها على الفلاحين عبر فروعه في المحافظات.

يشار إلى أن معمل أسمدة حمص كان قد توقف سابقاً عن العمل منذ حوالي 11 يوم تقريباً، تاركاً الأمل لدى السوريين بتحسن وضع الكهرباء، كون المعمل يستهلك نحو مليون و200 متر مكعب من الغاز، ووفرت عودته حينها بين 300 – 350 ميغا واط من الكهرباء على الشبكة وفقاً لتصريحات سابقة لوزير الكهرباء غسان الزامل، لكن لم يشعر السوريون بتحسن واضح وملموس بوضع التقنين الكهربائي.

وكان موقع “أثر” نشر أمس تقريراً نقل فيه تصريحات لمعنيين في وزارة الكهرباء أوضحوا فيها انخفاض كميات الغاز المخصصة لمحطات التوليد بعد تشغيل معمل الأسمدة في منتصف تشرين الثاني الماضي، خفض كميات التوليد حينها لتصل إلى 1600 ميغا تقريباً بعد أن كانت قرابة 2000 ميغا.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً