على عتبة الـ 700 .. الدولار يصل لأعلى سعر له في سورية منذ 8 سنوات

يواصل سعر صرف الدولار ارتفاعه غير المسبوق في سورية، متجاوزاً حاجز الـ 670 ليرة سورية في السوق السوداء، ما دفع السوريين للمطالبة بإيجاد حلول تساهم في ردع هذا الارتفاع.

إذ سجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء لليوم الاثنين 9/9/2019 ، للمبيع 674 ليرة سورية مقابل 672 للشراء، وسط توقعات بارتفاع سعره خلال ساعات النهار كما حصل بالأمس.

الشارع السوري:

وعلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي على موضوع ارتفاع سعر الدولار مرجحين وصوله لـ700 ليرة سورية كونه يرتفع باليوم الواحد لما يقارب الـ5 ليرات سورية وأحياناً 10، لافتين إلى أنه خلال اشتداد أيام الحرب لم يصل سعره لهذا الرقم.

فيما يثبت مصرف سورية المركزي أسعار الدولار عند 434 ليرة للشراء،  مقابل 438 ليرة للمبيع.

وعن تأثير هذا الارتفاع على الوضع المعيشي، فنقل “أثر برس” آراء بعض الأشخاص الذين لم ينسوا أن يطالبوا بالتدخل السريع لإيقاف هذا الارتفاع غير الطبيعي، كما وصفوه.

لمى، موظفة في شركة تقول إن راتبها كان بالكاد يكفيها رغم أنها غير متزوجة وليس لديها أولاد، أما الآن فلم يعد يكفيها وأصبحت تدخره لتؤمن “أجار الطريق” وتكمل عملها على الأقل.

أما أبو علاء، أب لـ3 أطفال، فيقول إن التجار استغلوا ارتفاع الدولار وعكسوا ذلك على المستلزمات المدرسية، فلم يكفيه المبلغ الذي رصده لأولاده فلم يشترِ كل اللوازم.

بينما تقول دعاء، طالبة جامعية، إن بعض سائقي سيارات الأجرة يرفعون التسعيرة بدعوى أن التسعيرة العادية لا تكفيهم لشراء مستلزماتهم المنزلية في ظل ارتفاع الدولار هذا، مضيفة: “نحنا شو ذنبنا”.

أما أسعار المواد الأساسية فقط نالت نصيبها من هذا الارتفاع، إذ وصل سعر كيلو السكر في محلات المفرق إلى 350 ليرة سورية بعد أن كان 275 ليرة، والأرز إلى 725 ليرة سورية بعد أن كان 650 ليرة سورية، بنسبة زيادة تصل إلى 75 ليرة سورية لكل منهما، وهي تفوق قيمة الارتفاع التي شهدها سعر الصرف في السوق الموازي.

رأي الخبراء..

بدوره، أوضح الخبير الاقتصادي، شادي أحمد، في لقاء إذاعي مع “شام إف إم” أنه لا يوجد ما يسمى بارتفاع وهمي للدولار، قائلاً: “سعر الصرف يتحدد دائماً بمقدار العرض والطلب في البلدان المستقرة، أما في الحالة الراهنة للوضع السوري، فإن الدولار والليرة لا يخضعان لسعر الصرف، بل لـ “المضاربات”، التي يقوم بها أشخاص من داخل وخارج البلد”.

وحول عدم وجود أي تصريح رسمي حول ارتفاع الدولار الحالي، نوه أحمد إلى أنه ليس بالضرورة أن يكون هناك تصريح للبنك المركزي مع كل تغيير لسعر الدولار”، لافتاً إلى أن هذا الأمر تعمل فيه معظم دول العالم، متوقعاً أن يستمر هذا الارتفاع.

سعر الذهب!

بالتوازي مع ارتفاع سعر الدولار، يواصل سعر الذهب ارتفاعه، إذ تجاوز حاجز الـ 27000 ليرة سورية، ما تسبب بحالة من الاستياء لدى السوريين.

ووفقاً للجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات، فقد سجل الذهب اليوم الأحد 9 أيلول، عيار 21 سعر 27600 ليرة سورية، بينما عيار 18 سجل سعر 23657 ليرة سورية، فيما وصل سعر الأونصة المحلية لحدود المليون ليرة سورية.

أثر برس

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.