أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

عدد الشهداء يواصل ارتفاعه.. الصحة العالمية: إصلاح البنية التحتية في غزة سيستغرق عقوداً!

by Athr Press B

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأحد، عن ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى أكثر من 29 ألف و692 شهيداً.

وذكرت الصحة الفلسطينية، أن عدد الإصابات أيضاً ارتفع إلى 69879 إصابة منذ 7 تشرين الأول الفائت وحتى اللحظة.

وأوضحت أن الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 86 شهيداً و131 إصابة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأضافت أن عدداً من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، فيما يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

وأشارت إلى وجود نصف مليون فلسطيني في شمالي قطاع غزّة يقاسون المجاعة التي تفتك بأرواحهم بصمت، مضيفة: “الاحتلال الإسرائيلي يضع سكان قطاع غزة في مثلّث الموت المتمثّل بالاستهداف والمجاعة والأوبئة واستمرار العدوان على غزّة يعني مزيداً من الإبادة الجماعية وهذا ما يريده الاحتلال وداعموه”.

بدورها، أعلنت بلدية غزة أن الاحتلال دمر الواجهة البحرية على شاطئ بحر مدينة غزة وكورنيش البحر وشارع الرشيد والمنشآت السياحية والخدماتية والمطاعم والفنادق، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها بحق المدنيين والمنشآت والمرافق الخدماتية.

من جانبها، منظمة الصحة العالمية قالت: “إن الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ أكثر من 140 يوماً، تسببت في دمار غير مسبوق يحتاج إصلاحه عقوداً من الزمن”، لافتة إلى أن ما بين 70 و80% من البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المنازل والمستشفيات والمدارس ومرافق المياه، قد دمرت أو تعرضت لأضرار جسيمة.

وبينت أن إصلاح البنية التحتية سيستغرق عقوداً، بما في ذلك نظام الرعاية الصحية الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة في غزة، متابعة: “برنامج الأمم المتحدة للبيئة يقدر أن إزالة الأنقاض والركام في غزة ستستغرق من 3 إلى 12 عاماً”.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنها ستواصل تنفيذ خطتها التشغيلية لدعم المستشفيات في غـزة، مع طلب دعم مالي بقيمة 110 ملايين دولار.

من جهة ثانية، أقرّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، بمقتل رقيب أول من لواء “غفعاتي” خلال الاشتباكات الدائرة في جنوبي قطاع غـزّة.

وبإعلان مقتل الرقيب الأول الإسرائيلي، اليوم، يرتفع عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي المعترف بهم إلى 578، منذ السابع من تشرين الأول، بينهم 239 سقطوا في المعارك البرية داخل غزة، فيما وصل عدد الجرحى إلى 2.962، بينهم 453 في حالةٍ صعبة.

أثر برس

اقرأ أيضاً