عدد السوريين في لبنان تخطى المليونين.. مسؤول لبناني: 50 ألف ولادة سورية مقابل 70 ألفاً لبنانية

كشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية اللبنانية فادي علامة، عن جملة من الوقائع والمعطيات عن ملف السوريين في لبنان.

حيث أوضح علامة أن نسبة النازحين السوريين باتت تُشكل 30% من المقيمين في لبنان كما أنّ نسبة ولادات النازحين السنوية باتت قريبة جداً من نسبة ولادات اللبنانيين، بحسب صحيفة “نداء الوطن” اللبنانية.

وأضاف: “عدد النازحين وفق التقارير الرسمية اللبنانية هو مليونان و82 ألفاً، بينما أرقام مفوضية النازحين تتحدث عن 840 ألفاً فقط، وهذا طبعاً نظراً لوجود المعابر غير الشرعية واستخدامها من النازحين للاستمرار في الاستفادة من المساعدات التي تُقدم لهم شهرياً”.

وأشار إلى أن هناك نحو 200 ألف طفل سوري ولدوا في لبنان منذ بداية الأزمة حتى الآن أي بمعدل 20 ألفاً سنوياً، وقد ارتفعت هذه الأرقام وفق آخر إحصاء لتصل إلى 50 ألف ولادة سنوياً مقابل 70 ألف ولادة لبنانية.

وأفادت دراسة سابقة للجامعة الأمريكية، بأن معدل العائلة السورية هو 5 أفراد بينما معدل العائلة اللبنانية هو 3 أفراد، مضيفة: “في حال استمرت الأمور كما هي سيصبح معدل النازحين بعد خمس إلى عشر سنوات بمعدل 50% من المجتمع في لبنان”.

وكشف مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم نهاية العام الفائت، أن “هناك مليونين و80 ألف نازح سوري حالياً في لبنان”.

أيضاً، وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية كشفت مسبقاً، أنه يوجد 190 ألف مولود سوري في لبنان، سُجّلوا في أثناء الحرب على سوريا.

وطالب مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، في وقت سابق، المجتمع الدولي بمواصلة دعم اللاجئين السوريين الأكثر ضعفاً في لبنان، مؤكداً أن الأزمات المتعددة تدفع اللاجئين إلى هاوية الفقر كل يوم.

أثر برس

مقالات ذات صلة