أثر برس

الأحد - 21 أبريل - 2024

Search

طبخة اللبن تكلّف أكثر من 250 ألفاً.. هل يطبخ الدمشقيون الأبيض في أول يوم من رمضان؟

by Athr Press B

خاص|| أثر برس اعتاد سكان العاصمة دمشق على بدء شهر رمضان “بطبخة بيضاء” أي تحوي على اللبن كنوع من “الفال الجيد” في استقبال الشهر الكريم، مثل “الشاكرية بأنواعها، الكبة اللبنية، الشيشبرك، شيخ المحشي، باشا وعساكره”.

المختلف بهذه الوجبات هذا العام أنها نالت نصيبها من ارتفاع الأسعار خاصة أن اللحوم الحمراء هي مادة أساسية في كل منها.

وتوضح إلهام (سيدة دمشقية) لـ”أثر” أنه في أول يوم من الشهر الكريم يكون على مائدتها أطباق طعام بيضاء، مضيفة: “ثقافة الإفطار هذه متوارثة مهما غلا سعرها لأنها عادة دمشقية تربينا عليها”.

أما أبو ياسر، قال لـ”أثر”: “كلفة الطبخة البيضاء في أول يوم من شهر رمضان مكلفة للغاية؛ فعلى سبيل المثال طبخة الشاكرية تكلف اليوم تقريباً 400 ألف لعائلة مكوّنة من 5 أشخاص، فهي تحتاج إلى اللحم واللبن والأرز ونشاء وبهارات وما إلى ذلك”، مضيفاً: “قررنا هذا العام أن نتشارك الطبخة مع بيت أخي مناصفة فهي من جهة توفير في التكلفة وتالياً نجتمع على مائدة واحدة”.

بدورها، أم عزيز هي الأخرى لا تستطيع أن تبدأ الشهر الكريم إلا بطبخة بيضاء كما أوضحت لـ “أثر”، حيث قررت أن تجمع بناتها وأسرهنّ في أول يوم ويتقاسمون فيما بينهم تكاليف طبخة (الشيش برك)؛ لأن ليس لها القدرة على دفع تكاليف الطبخة لوحدها، فواحدة تشتري اللحمة وأخرى العجين واللبن من أجل تحضيرها وهكذا، متابعة: “وبعدها يمضي الشهر بتدبير رب العالمين”.

وأكد عدد من الأشخاص لـ “أثر” أن مائدة شهر رمضان تحتاج يومياً ما يقارب 200 ألف وسطياً، بسبب ارتفاع أسعار اللحوم والدجاج وكل مستلزمات الطبخ، مضيفين: “شهر رمضان مُرهق للميزانية”.

وفي السياق ذاته، بيّن الباحث في التراث الشعبي نبيل عجمية لـ”أثر” أنه لا يوجد شيء موثق في التراث يلزم الناس بطبخ الأبيض في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك إنما هو نوع من الفال الجيد في استقبال الشهر ولتكون أيامهم بيضاء خالية من المآسي والأحزان.

يذكر أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق أصدرت نشرة أسعار الفروج الأخيرة في 19 شباط الجاري، وحددت سعر كيلو الفروج المنظف بـ 39 ألف، وسعر كيلو الشرحات بـ 56 ألف، وكيلو الدبوس بـ 42 ألف وكيلو الكستا بـ 42 ألف، كما حددت النشرة سعر كيلو الشاورما بـ 93 ألف، وسندويشة الشاورما بـ 16ألف.

يشار إلى أن سعر كيلو لحم الخروف الهبرة سجل 240 ألف واللحم بعظمه وصل لـ 190 ألف، فيما وصل سعر لحم العجل إلى 170 ألف أما لحم العجل بعظمه وصل لـ 160 ألف ل.س.

يذكر أن طبق الشاكرية (على سبيل المثال) كان يكلف العام الماضي أكثر من 100 ألف ليرة سورية إذا كان مطبوخاً بلحم العجل، حيث كان سعر  (2 كغ لبن بـ9000، كيلو لحم عجل بـ80000، وكيلو الأرز 8000).

دينا عبد

اقرأ أيضاً