أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

ضبط أول حالة تزوير لعملة الـ 5000 في منطقة السيدة زينب بريف دمشق

by Athr Press G

نشرت وزارة الداخلية السورية تفاصيل عملية القبض على شبكة ترويج مخدرات وتزوير العملة الجديدة من فئة 5000 ل .س من قبل قسم الأمن الجنائي في السيدة زينب بريف دمشق.

وجاء في التفاصيل: “بالمتابعة والمراقبة من قبل دوريات قسم الأمن الجنائي في السيدة زينب وبعد ورود معلومات عن قيام أشخاص بترويج المواد المخدرة و العملة المزورة من فئة 5000 ل . س وبنصب الكمين اللازم أُلقي القبض على شخصين يدعيان (حسن – ا ) و (كاظم – ا ) وبحوزتهما قطعة من مادة الحشيش المخدر.

وتم إحضارهما لمركز القسم وبالتحقيق معهما اعترفا بوجود شركاء لديهما ويوجد كمية كبيرة من الحشيش المخدر والعملة المزورة في المنزل لديهم .

وبتحري المنزل تم إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص وهم (غيث – ع) و (محمد – ق) و (محمد – ا) وضبط في المنزل كمية من الحشيش المخدر وتبلغ حوالي ( 14 ) كغ و حوالي ( 1000 ) حبة كبتاغون وميزان الكتروني لوزن الحشيش و قنبلة يدوية و ذخيرة حربية وأكياس مجهزة لوضع مادة الحشيش بعد تقسيمها ووزنها ، كما عثر على مبلغ مالي مزور ويبلغ (مليون وتسعمائة وعشرين ألف ليرة سورية) من فئة الـ ( 5000 ) ل . س الجديدة.

وكان مصدر في المصرف المركزي سبق وأكد لـ “أثر”، أن الفئة النقدية الجديدة 5000، تحوي علامات أمنية تجعلها صعبة التزوير ولا يمكن تزويرها، ومنها: طباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميز، علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر، فيما يظهر رقم الفئة 5000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة.

وتحوي الورقة علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عند النظر إلى الورقة عبر الضوء.

وعلى الوجه الخلفي للورقة تخريم مجهري للرقم /5000/ يظهر بشكل عامودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عند النظر إليها بمواجهة الضوء، عدا عن أن الصورة المائية (العقاب ورقم الفئة يظهران عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء)، إضافة إلى مزايا أخرى وردت على موقع المصرف المركزي.

يذكر أن مصرف سورية المركزي طرح الفئة النقدية الجديدة 5000 ليتم تداولها جنباً إلى جنب مع باقي الفئات النقدية المتداولة حالياً منذ تاريخ 24/01/2021.

أثر برس

اقرأ أيضاً