صحيفة بريطانية: هل تحسم سوريا هيمنة أمريكا على الدول الأخرى؟

نشرت صحيفة “الغارديان” مقالاً للصحفي “سايمون تيسدال”، يتساءل فيه عن سبب تراجع الهيمنة الأمريكية في العالم، وخصوصاً بعد انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، في اعتراف واضح لخسارتها أمام روسيا وإيران.

 

وجاء في المقال:

 

في التاريخ الحديث، عارض الأمريكيون في البداية التدخل في الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية واللتان اشتعلتا في قارة أوروبا وامتدت نحو القارات المجاورة، وأرغمت بعد ذلك الولايات المتحدة على دخول الحرب.

وتعود هذه النزعة نحو العزلة إلى سطح السياسات الأمريكية في هذه الأيام، بدرجة تجعل من دعوة الرئيس دونالد ترامب لفك ارتباط بلاده مع العالم، تحت شعار “أمريكا أولاً”، التحرك الأخير نحو إبعاد أمريكا عن الحروب الخارجية.

رغم هذا كله، فإن الرغبة في القيادة لا تزال قائمة عند بعض السياسيين الأمريكيين، وهو ما كشفت عنه زيارة وزير الخارجية مايك بومبيو إلى المنطقة الأسبوع الماضي، التي جاءت على خلفية إعلان الرئيس ترامب سحب قواته من سوريا، ويخشى السعوديون، ولهم أسبابهم، من أن الانسحاب هو مقدمة لفك ارتباط أمريكا بالمنطقة، والرئيس ترامب صريح في كلامه بترك ساحات حرب لا يمكن الانتصار فيها في الشرق الأوسط وأفغانستان.

 

مقالات ذات صلة

أضف تعليق