صحيفة أمريكية: ترامب يتجاهل ملك الأردن بسبب “صفقة القرن” والأخير يريد دوراً بها

نشرت صحيفة “ذي أتلانتيك” الأمريكية مقالاً للصحفي “بيرنديان سميلوفسكي” يتحدث فيه إخفاء الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تفاصيل مهمة عن ملك الأردن، عبد الله الثاني، حول “صفقة القرن”.

وجاء في المقال:

يعيش ملك الأردن، عبد الله الثاني، حالة من الغضب والاستياء بعد أن رفض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الإفصاح له عن تفاصيل “صفقة القرن” بعكس ما جرى مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

ويطالب الملك الأردني بمعرفة تفاصيل خطة السلام الخاصة بالرئيس الأمريكي، والتي تسمى بـ”صفقة القرن”، لا سيما الجزء الأكثر خطورة، المتعلق بـ”بمقترحات تقسيم أراضي فلسطين المحتلة بين “الإسرائيليين” والفلسطينيين.

وبعكس ما ينشره الإعلام الرسمي الأردني، يسعى الملك الأردني أن يملك دوراً فعالاً في “صفقة القرن” التي تملك شقين، سياسي واقتصادي، ولكن من المستبعد أن تكشف الإدارة الأمريكية عن الشق السياسي قبل شهر حزيران المقبل، بينما الشق الاقتصادي أغلب قادة العرب أبلغوا به، خلال جولة صهر الرئيس الأمريكي، غاريد كوشنر الأخيرة في المنطقة.

ومن المتوقع أن تمنح “صفقة القرن” السلطة الشرعية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لـ”إسرائيل” على كامل مدينة القدس، واختيار مدينة أخرى لتكون عاصمة للدولة الفلسطينية التي ستقام على أراضي فلسطين المحتلة بعد تقسيمها وفق خطة ترامب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.